صحة وجمال

إذا كنتي تعانين من الإمساك إحذرى القيام بهذه الاشياء

أشياء حذاري القيام بها إذا كنتي تعانين من الإمساك

الإمساك. هو أحد المشكلات التي تعاني منها السيدات على وجه خاص , فحسب ما ذكرته هيئة صحة المرأة الامريكية , فان النساء اكثر إصابة بالإمساك من الرجال بمعدل 3 أضعاف , ويرتبط ذلك بعدة عوامل اشرنا اليها في مقال سابق ”  الامساك : أسباب تجعل المرأة أكثر إصابة به من الرجل ” .

تتسبب حالات الإمساك ليس فقط في جعلك تشعرين بصعوبة وألم عند الإخراج , و انتفاخ مزعج في البطن , بل أيضا تعرضك هذه المشكلة إلى انسداد القولون . مما سيتطلب  بعد ذلك علاجات أكثر تعقيدا من مجرد استعمال الوصفات الطبيعية للتخلص من الإمساك أو الملينات.

ورغم أن آخر ما تفكرين به هو جعل المشكلة أسوأ , إلا أنه من المحتمل جدا أنك تتبعين سلوكيات خاطئة وتقومين بأشياء تزيد من سوء حالتك .

نقدم إليك في هذا المقال مجموعة من الأشياء التي عليك الحذر من القيام بها إذا كنتي تعانين من الإمساك.

تناول الأطعمة المصنعة :

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الدهون مما يبطئ عملية الهضم . ليس هذا فقط بل ان الاطعمة المصنعة تحتوي على مادة الـ fructans  وهي مادة تساعد على حفظ هذه الأطعمة لمدة أطول ولكنها في المقابل تدمر عملية الهضم الطبيعة لأن الجسم لا يملك الأنزيمات الفعالة لتفكيكها بسهولة.

ونجد أن الكثير من الأطعمة المعلبة تحتوي على هذه المادة : كالخبز , والمعجنات , والمقرمشات. ومن مؤثرات  الانتفاخ , الغازات والإمساك

فبدلا من تناول كيس من رقائق البطاطس أو قطعة من البسكويت المصنع , حاولي اللجوء إلى أطعمة طبيعية غنية بالألياف مثل : الخضروات , الفواكه , الفشار المنزلي , ….

وانتبه الى كمية الألياف التي تتناولينها يوميا , حيث أن الألياف الطبيعية بدورها يمكنها أن تسبب لك بعض الانتفاخات , لذلك ينصح بالتدرج في زيادة كمية في نظامك الغذائي حتى الوصول إلى 25-30 غ ألياف/يوميا.

قد يهمك: لماذا تصاب النساء بالإمساك أكثر من الرجال؟ تعرفي على الأسباب

شرب الكحوليات و المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

القهوة هي رفيقتنا الصباحية الدائمة , ولكن في حالة ما كنتي تعانين من الإمساك , فان ما تحتويه القهوة من الكافيين يسرق من جسمك الماء الأساسي لحركة أمعاء سليمة .

ان المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي , والكحوليات ومشروبات الطاقة تعمل على إدرار البول , فيفقد بذلك الجسم كمية كبيرة من الماء تعرضه للجفاف وتجعل الإمساك أسوأ.

اعتمدي كحل مؤقت لحين تخلصك من الإمساك , على ترطيب جسمك من خلال شرب كمية كافية من المياه . يمكنك إضافة قطع الفواكه إلى المياه , بعض الليمون ,  أوراق النعناع او ملعقة عسل لتضيفي النكهة للماء و تتشجعي على شرب المزيد .

الإمساك و الالبان

تناول الكثير من منتجات الحليب ومشتقاته

تعمل منتجات الحليب ومشتقاته من الأجبان , الكريمات والمثلجات من أحداث غازات وانتفاخات في البطن , والذي يكون بالفعل مؤلما إذا كنت تعاني من الامساك. ويعود ظهور هذه الأعراض إلى نقص أنزيم اللاكتيز في القناة الهضمية والذي يقوم بتفكيك اللاكتوز الى سكريات بسيطة تمتصها الأمعاء الدقيقة.

ولكن لحسن الحظ فإن البدائل موجودة , اختاري منتجات أقل احتواء على اللاكتوز : كالزبادي اليوناني , البارميزان , جبنة الروكفور…

شاهد: الإمساك: وصفات طبيعية للتخلص من الإمساك وكل ما يجب أن تعرفه عنه.

إهمال الرياضة:

تعمل الرياضة على تحسين وتنظيم مستوى نشاط الجسم , وحذف الرياضة من جدول نشاطك اليومية يشكل سببا رئيسيا في زيادة حدة الإمساك , ويرتبط هذا على الأرجح بانخفاض حركة الأمعاء وتقليل تدفق الدم إلى القناة الهضمية.

لإمساك و ممارسة الرياضة

يساعد أي نوع من التمارين الرياضية على  مكافحة الإمساك ، بما في ذلك المشي والجري وركوب الدراجات والسباحة واليوغا. خصصي ولو نصف ساعة من وقتك يوميا وقومي ببعض التمارين على الدراجة الثابتة مثلا.

تناول مكملات الحديد والكلسيوم:

تسبب مكملات الحديد والكلسيوم الإمساك , وذلك لأنها تبطئ من انقباضات الجهاز الهضمي . غالبا ما توصف هذه المكملات لعلاج نقص معين في الجسم , لذلك إذا كنت تعانين من أعراض الإمساك توجهي إلى طبيب واطلبي منه وصف بدائل تكون أعراضها الجانبية أقل حدة .

أما إذا كنتي تلجئين إلى هذه المكملات كأجراء وقائي , فيمكنك تقليل الجرعة , واعتماد نظام غذائي غني بالعناصر التي تريدين تعويضها بالمكملات.

استعمال الأدوية والمسكنات :

مسكنات الألم غير الوصفية , خصوصا اذا كنتي تلجأين إليها بشكل يومي , فذلك حتما سيجعلك قضاء حاجتك صعبة .

حاولي الابتعاد عن المسكنات و مضادات الالتهابات التي لا تحتاج لوصفة طبية .

ابتعدي عن استخدامها , و استشيري طبيبك في حالة كان لديك دوافع قوية لتناول هذه الأدوية

الاستعمال المفرط للملينات :

تكتظ رفوف الصيدليات بالملينات التي قد تبدو لك للوهلة أنها العصا السحرية و الحل الأمثل لمشكلة الإمساك التي تعانين منها .

حذاري من الاستخدام المفرط لها لان مفعولها سينقلب عليه ونفعها سيصبح ضرا . حيث ان التعود عليها سيفقد قولونك ليونة الحركة . ولا يتوقف الامر عند ذلك , بل ان لهذه الملينات آثار جانبية خطيرة إذا استعملت على المدى الطويل كعدم انتظام نبضات القلب , النوبات وآلام العضلات …

الملينات هي حل على المدى القصير , لا يجوز استعمالها لاكثر من اسبوع او اثنين على الاكثر , فهي وان كانت تحل المشكلة مؤقتا إلا أنها تضاعفها فيما بعد تعرض صحتك للخطر.

الإمساك ليس مجرد مشكلة هضمية , فهو قد يكون عارضا لمشكلة خطيرة تواجه صحتك , يمكنك تجنبه باتباع الإرشادات الصحية.

في حال لم تستطيعي التخلص منه توجهي إلى الاستشارة الطبية حتى تتأكدي من عدم وجود أي شيء مقلق يهدد عافيتك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock