صحة وجمالمنوعات

مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة

ما هو الإدمان؟

حسب تعريف American psychiatric association للإدمان، يعتبر الإدمان حالة مرضية معقدة، تحدث مرض في الدماغ يتجلى من خلال إساءة استعمال المواد القهرية. يركز الأشخاص الذين يعانون من إدمان شديد على مادة (مواد) معينة، مثل الكحول أو المخدرات، لدرجة أنها تستحوذ على حياتهم. ويستمرون في استخدامها حتى عندما يعرفون أنها تسبب لهم مشاكل صحية ونفسية. ومع ذلك، يتوفر عدد من العلاجات الفعالة ويمكن للناس أن يتعافوا من الإدمان بشكل فعال ويباشروا حياتهم الطبيعية.

يعاني الأشخاص المدمنين من اضطراب وتشوش في التفكير، السلوك ووظائف الجسم. وتؤثر هذه التغيرات التي تحدث في الدماغ على قدرتهم في التعلم، اتخاذ القرار والسيطرة على سلوكياتهم. مما يجعل التوقف عن تعاطي المخدر أمرا صعبا. ويسبب الإدمان تغيرات يتجاوز مفعولها الشعور اللحظي المتمثل في الإحساس بالهدوء، النشوة , وزيادة كفاءة الأداء …, وينتج عنها إذا لم يتم التعافي: مشاكل اجتماعية وأسرية , فشل في

مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة

مباشرة الحياة العملية, اختلال التوازن النفسي والعقلي, …, الموت الحتمي.

هل يمكن علاج الإدمان؟

لحسن الحظ، ورغم أن مشكلة الإدمان مشكلة عسيرة إلا أن توفر طرق العلاج جعلت التعافي الكامل منها ممكنا.

وتكمن أول خطوات علاج الإدمان في الاعتراف بالمشكلة، حيث أن إنكار المريض لحقيقة حالته يجعل تعافيه صعبا نوعا ما. ويمكن بتدخل الأسرة أو الأصدقاء إقناع المريض بأن حالته تستدعي تدخل متخصص.

الخطو التالية تكمن في عرض المدمن على أخصائي، حيث يقوم هذا الأخير بإجراء تقييم رسمي للأعراض، وتحديد حدة ودرجة الإدمان.

لأن الإدمان يؤثر على العديد من جوانب حياة الشخص، غالباً ما تكون هناك حاجة لأنواع متعددة من العلاج. بالنسبة لمعظم المرضى، ويكون اللجوء إلى مجموعة من الأدوية والعلاج الفردي أكثر فعالية. إن أساليب العلاج التي تصحح وضع الفرد وأي مشاكل طبية ونفسية واجتماعية متزامنة مع حالته، يمكن أن تؤدي إلى تعاف مستدام ونهائي.

تستخدم الأدوية للسيطرة على الرغبة الشديدة في الدواء وتخفيف الأعراض الشديدة للانسحاب. يمكن أن يساعد العلاج الأفراد على فهم سلوكهم ودوافعهم، وتطوير تقدير أعلى لذاتهم، والتعامل مع المشكلات الصحية العقلية الأخرى. وقد يشمل العلاج أيضا التوجه إلى:

  • مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة
  • مجتمعات علاجية (بيئات خاضعة لسيطرة شديدة، خالية من المخدرات) أو منازل رصينة
  • برامج ومجموعات المساندة

كيف تختار مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة؟

إن اختيار مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة ليس بالاختيار السهل، ومع توسع نطاق انتشار آفة الإدمان، أصبح التوجه لعلاجه أمرا ضروريا وحتميا. ويبقى عليك فقط حسن اختيار مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة.

ورغم انتشار المستشفيات الخاصة ومراكز التأهيل، إلا أن العثور على مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة يعتمد على التدقيق في أمور مهمة تشكل عاملا رئيسيا لضمان التعافي التام.

فما هي أسس انتقاء مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة؟

إن وقع اكتشافك أن أحد أفراد عائلتك أو المقربين منك يعاني من الإدمان، يصيبك حتما بالارتباك، والخوف والشعور بعدم الأمان مما قد يجعلك لا تصيب في اختيار مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة.

وبما أن اختيار المكان المناسب أحد اهم العوامل والخطوات الرئيسية في تدارك مشكلة الإدمان، نقدم إليك فيما يلي دليل مفصلا يسهل عليك مهمة تحديد أفضل مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة:

إن أهم ميزة يجب أن تتوفر في مستشفى علاج الإدمان بجدة هي وجود الثقة بين الباحثين على المساعدة والعلاج المتخصص المبني على أسس وقواعد علمية وبين طاقم المستشفى.

-يجب أن تتأكد من أن أي مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة تتوجه إليه، حاصل على جميع التراخيص والاعتمادات القانونية التي تسمح له بممارسة علاج الإدمان: وعليك التأكد أيضا من أن المشرفين على العلاج مهما كان دورهم حاصلون على الشهادات والتراخيص التي تؤهلهم للقيام بوظيفتها على أكمل وجه.

فحص طرق وبروتوكولات العلاج: لكل مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة بروتوكول خاص وطرق علاج قد تختلف عن غيرها، ولكن اغلبها تقدم خدمات مشابهة، اخترت أحسنها من حيث توفير الدعم النفسي، العلاج الجماعي، العلاج الفردي المكثف، نمط التغذية المناسب…

توفر الدعم والمتابعة بعد استكمال عملية العلاج : أصبحت الرعاية والدعم بعد استكمال فترة العلاج فعالة بشكل كبيرة وضرورية. بعض المستشفيات توفر هذه الخدمة كجزء من علاج الإدمان، في حين لا يوفرها البعض الآخر. تأكد عند اختيارك مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة من الخيارات المتاحة حتى تتضح لك مراحل العلاج المتوفرة.

لتضييق نطاق البحث واختيار مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة عليك الاستفسار عن الأمور التالية:

-هل تقدم المستشفى برنامج علاجي طويل أم قصير الأجل؟ : تتراوح مدة برامج التعافي من الإدمان من 28 يوما فأكثر. لذلك تأكد من حصولك على المدة اللازمة والكافية لتلقي العلاج والتعافي التام.

-ماهي الأهداف العلاجية لبرنامج العلاج من الإدمان؟: تختلف النتائج باختلاف أهداف البرامج العلاجية، فالبعض يرى التعافي في استكمال مدة العلاج كاملة، والبعض يقيس التعافي بمدى التزام المدمن ببرنامجه العلاجي، والبعض الآخر يعتمد على مقاومة العودة للإدمان بعد استكمال العلاج. تأكد من أن أهداف مستشفى علاج الإدمان بجدة الذي تختاره يتوافق مع تعريفك للتعافي.

-تأكد من مدى الدعم الذي تقدمه مستشفى علاج الإدمان بجدة وأشكاله، وهل يتوفر برنامجه على استبدال الأدوية المخصصة لعلاج الإدمان مثل الميثادون، suboxone، أو البوبرينورفين، من أجل الحد من ضرر المخدرات غير المشروعة، أم أنها تشمل إجراءات أخرى تساعدك في الانخراط في المجتمع بشكل سليم.

مراحل العلاج في مستشفى خاص لعلاج  الإدمان بجدة:

تمر مراحل التعافي في أي مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة في الغالب بأربع (04) خطوات ضرورية تتمثل باختصار في:

  • الفحص الأولي: ويشمل التقييم الشامل لحالة المدمن الجسدية والنفسية من خلال طرق علمية لقياس شدة الإدمان وأعراضه وأي أمراض مصاحبة له، ومن ثم تحديد احتياجاته العلاجية وبرنامج الرعاية المناسبة له لبلوغ أهداف الخطة العلاجية.

شرح بروتوكولات العلاج وتوافقها مع الأهداف المرجوة، بالتنسيق مع المريض ومحيطه الأسري والاجتماعي.

  • الديتوكس (التخلص من السموم في الجسم): وتتم عن طريق الأدوية والعقاقير الطبية والتي توفر طرد السموم من جسم المدمن بأدنى آثار جانبية، مع توفير مراقبة سير العملية العلاجية من طرف مشرفين متخصصين وطاقم تمريض كفء يلازم المريض.
  • الدعم النفسي السلوكي للمدمن: وتعتبر هذه المرحلة مرحلة تأهيلية للعلاج النفسي والطبي وتشمل عدة جوانب ترتبط بخطة سير العملية العلاجية من بدايتها إلى نهايتها بشكل وفق برنامج مسطر يعتمد على نشاطات فردية وجماعية تهدف إلى تغيير فكر وسلوكيات المتعالج، وتحرص على تقديم العلاج المناسب والشامل على ايدي أخصائيين نفسيين وأطباء متخصصين.
  • الدعم والمتابعة البعدية: حتى بعد استكمال رحلة التعافي لا تنتهي مهمة مستشفى علاج الإدمان بجدة، بل أن الدعم والمتابعة جزء لا يتجزأ من مهامها، حيث أن المريض يحتاج إلى دعم معنوي متواصل، ليثبت على تعافيه وينخرط مرة أخرى في المجتمع دون أدنى احتمال وقوعه في فخ الإدمان مرة أخرى، ومهما كانت المغريات على مستشفى علاج الإدمان بجدة أن ترسخ في ذهن المتعافي أنها ملجأه ومرجعه عند مقابلة أي مغريات أو عوائق هو مستشفى خاص لعلاج الإدمان بجدة الذي وفر له العون والدعم للتخلص من الإدمان وأهله للعودة إلى حياته الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock