مال وأعمال

مؤشرات تدل على إنهيار مشروعك

انهيار المشاريع ، خسارة المشاريع ، خسرت مشروعك ، علامات خسارة المشروع ، كيف اعرف ان مشروعي خاسر ، مشروعي خاسر

كل شخص بالمجتمع قد يكون بادر في تأسيس مشروع لديه منها مانجح ومنها لم ينجح اما بسبب سوء ادارة ام عدم وجود دراسة جدوى للمشروع ، لذلك هناك سبع مؤشرات بإمكانك إضافتها الى الدراسة في مشروعك وهي تعتبر اشارة خطر بدء انهيار او خسارة مشروعك ، سأقوم بتلخيصها لكن بالترتيب :

١- ضعف المبيعات

المبيعات تشابه دم الانسان ، فعدم وجود مبيعات يعني عدم وجود عوائد وفي هذه الحالة يجب التوقف والبحث عن المشكلة فإما المشكلة تكمن في احتياجك للدعاية وبذلك تكن محظوظ انها وقفت على ذلك ، ام انك تحتاج الى إعادة هندسة منتجاتك وخدماتك وستكلفك الكثير.

٢- توقف الابتكار

الناس يحبون الجديد ولن تكون في المقدمة اذا لم تست؛ع الاستمرار في الابتكار بمنتجات وخدمات جديدة وأغلب الشركات تخصص جزء من ميزانياتها للاستمرار في الابتكار والابداع

٣- عدم التميز

اجعل لنفسك طابع مميز لا يشبه غيرك فآغلب الاستراتيجيون يصنفوا التميز على انه جوهر الشركة او المشروع ، فقد يكون هناك مايميزك اليوم ولكن كن حذر وتذكر بآن منافسك قد يكتسب هذه الميزة منك وبالتالي لن يكون هناك ما يميزك غدا ، لذلك يجب العمل على تعزيز التميز التنافسي باستمرار.

٤- إفتقار التوصيات

إذا لاحظت عدم وجود من يثنون على خدماتك فآعلم ان مشروعك يتجه للهاويه ولا يهم كم تضع من ميزانيات فهناك حسبه تقول عميل واحد مستاء من خدمتك يجعلك تخسر ستة من العملاء حسب تصنيف بيل.

٥- معنويات هابطة لفريق العمل

أحد المدارس تضع هذا المؤشر ضمن أهم ثلاث مؤشرات لبداية الانهيار ، فهبوط معنويات الفريق يرجع الى عدة اسباب ، الروتين ثابت بلا تجديد او تغيير ، عدم وجود مكافآت تحفيزيه بين الفريق ، عدم وجود تكريم او شهادات شكر ، لا يوجد ترقيات او بونص سنوي والكثير من ذلك.

٦- سوء إدارة التدفقات النقدية

لا يهم كم تربح اذا لم يكن لديك تدفقات نقدية جيدة ، فالتدفقات النقدية تصنف كأول سبب لإنهيار ٦٥٪ من الشركات الناشئة في الولايات المتحدة.

٧- عدم القدرة على استخلاص الدروس 

ونقصد بذلك عدم القدرة على التعلم من الاخطاء واخذ العبر منها فلا يجيد القدرة على ذلك الا الحكماء ، مايميز خبرات الشركات هو تفاوت قدرات كل منها في إستخلاص الدروس من التجارب التي يمرون بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock