صحة وجمال

كيف تؤثر حالة التأمل والتفكر على الحاله المزاجيه للفرد؟

يقول العلماء أن حالة التفكر أو التأمل تزيد من الحاله المزاجيه السيئه للفرد و تتداخل مع قدرته على حل المشاكل.

يعتقد العديد من الأشخاص أن إنعزالهم ودخولهم في حالة تفكير عميق للتوصل لحل لمشكلة ما أو محاولة جمع الأفكار المشتته هو الحل الأمثل لمواجهة الحياه وصعوباتها والتوصل إلى النتيجه المرجوه، في حين أن ذلك النمط من التفكير هو الذي يسبب حالات القلق والتوتر والإكتئاب للفرد وذلك للأسباب التاليه

قد يهمك: 6 أعراض تؤكد أن الشخص يعاني من مرض نفسي

أ- الإعتقاد الخاطئ أن الحاله الإنعزاليه ستكون هي بمثابة الحل لما يواجهه من مشاكل أو متاعب لعلها تقوم بكشف أصل المشكله في حين أن تلك الحاله ستكون هي السبب في تفاقم المشكله.

ب- حالة التفكر تقوم بإلهاء الشخص عن المشكله الأصليه. على سبيل المثال, أحد أصدقائك قام بفعل شئ يسئ لك, بدلا من التكلم مع الشخص الأخر لمحاولة فهم الأمر لعلك أنت المخطئ بحقه, تقوم بإلقاء اللوم عليه وربما تقوم بتذكر مواقف مشابهه ويخيل لك أن هذا الشخص لا يحبك أو يغار منك.

ج- تمنح حالة التأمل ما يشابه درع لحماية الشخص من الشعور بالألم ويقوم بتحويل الألم إلى مشاعر سخط وغضب والتي تدفع الفرد لفعل أشياء قد يندم عليها لاحقا.

قد لا يستطيع الفرد منع نفسه من الدخول في تلك الحاله الفكريه ولكنه يستطيع التحكم بها عن طريق الوعي. لابد على الفرد أن يكون واعي بحالة التفكر والتأمل حيث إن وجد نفسه يعاني من ما سبق ذكره من حالة غضب من شخص أخر أو لوم الأخرين أو أفكار مائله لإصدار الأحكام, إذا هنا لابد على الفرد أن يتبع الخطوات الأتيه للخروج من تلك الحاله:-

1- التصنيف:-

وهنا يقوم الفرد بتصنيف الحاله ووضعها في الإطار المناسب بمجرد أن قام وعيه بإلتقاط تسلسل الأفكار.

2- إعادة توجيه الإنتباه

من المعروف عن حالة التأمل تلك أنها تأتي للفرد في الأوقات التي يكون الفرد غير منتبها فيها حالة السرحان على سبيل المثال. ولذلك ينبغي أن يقوم الفرد بإعادة إنتباهه والخروج من حالة الأفكار الهائمه لتجنب الوقوع في شرك الفكر التأملي.

3- القيام بتغيير نوع النشاط الذي يقوم به الفرد

كما قلنا من قبل تلك الحاله تأتي في أوقات يكاد يكون وعي الفرد غائبا حينها ولذلك عند الإنتباه لها لابد من تغيير نوع النشاط الذي يقوم به الفرد. قد تأتي تلك الحاله للفرد في أوقات الصمت والهدوء أو في مكان ما يذكره بشخص ما, لذلك لابد حينها القيام بفعل شئ أخر يلهي الفرد عن الفكره نفسها كالقيام من المكان والذهاب لمكان أخر علي سبيل المثال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock