مال وأعمالوظائف

لماذا لا يتم توظيفك ؟

0
(0)

لطالما كانت عملية البحث عن وظيفة مُهمة شاقة، إلا أنها أصبحت بالتأكيد مُهمة أصعب بكثير مع ارتفاع أعداد المُتقدمين لطلب الوظائف، وقِلة أعداد الأماكن الشاغرة في المقابل. وهو ما دفع الكثير من المديرين وأصحاب العمل للاشتراط على امتلاك هؤلاء المُتقدمين لمؤهلات وخبرات كبيرة، قد تفوق في كثير من الأحيان المواصفات التي تتطلبها تلك الوظيفة.

وفيما يلي 10 أسباب نشرتها مجلة “فوربس” الأمريكية، تدفع الشركات لرفض توظيف أحد المُتقدمين للوظيفة، حتى وإن كان يمتلك المؤهلات اللازمة:

1. قد يكون المُتقدم مؤهلاً بالفعل لتولي الوظيفة المُعلن عنها، إلا أنّ المدير المسؤول عن التوظيف قرّر تغيير المواصفات المطلوبة لتلك الوظيفة بشكلٍ كبير.

فعلى سبيل المثال، قد تشترط الشركة في إعلان الوظيفة على امتلاك المُتقدمين لخبرة 5 سنوات، ثم تقوم بعد ذلك بتغيير المواصفات وتُعلن عن ضرورة امتلاكهم لخبرة 10 سنوات.

2. من المُمكن أن يكون الشخص المسؤول عن فحص السير الذاتية للمُتقدمين غير قادر على رؤية مؤهلات مُقدم الطلب في سيرته الذاتية. وقد يحدُث هذا الأمر بسبب عدم فهم هذا الشخص للمُحتوى المكتوب، أو علاقة تلك المؤهلات بالوظيفة.

3. قد يكون البرنامج المسؤول عن البحث باستخدام الكلمات الرئيسية في السير الذاتية غير قادر على تحديد أفضل المؤهلين لتلك الوظيفة.

4. من المُمكن أيضاً أن يكون المُتقدم للوظيفة يمتلك مؤهلات كبيرة تفوق تلك المطلوبة في إعلان الوظيفة، لذلك قد يقوم أحد الأشخاص المسؤولين عن تعيين الموظفين الجُدد برفض هذا المرشح منذُ البداية، لاعتقاده بأنه سيطلب راتب كبير في المُقابل.

5. قد يكون المُتقدم لطلب الوظيفة على درجة عالية من الكفاءة، إلا أنه يفتقد أحد الشروط الصغيرة المطلوبة، والتي يرى أحد الموظفيين البيروقراطيين بالشركة أنها عنصر هام للقبول بتلك الوظيفة حتى وإن لم يكُن كذلك.

6. في بعض الأحيان قد يكون للمدير أو موظف الـ HR تصوُر مُسبق عن المتقدم لطلب الوظيفة. وإذا حدث ولم تتطابق مواصفات هذا الشخص مع توقعاته المُسبقة، فقد يُقرر عندها رفض تعيينه. سواء كانت تلك التصورات لها علاقة بسن المُتقدم، أو الخلفية التعليمية، أو بعض العوامل الأخرى التي ليس لها أي علاقة بطبيعة الوظيفة.

7. أحياناً يكون المُتقدم لطلب الوظيفة يمتلك خبرة تمتد لعدة سنوات، ولكن في مجال عمل آخر يختلف عن الوظيفة المُتقدم لها. لذلك إذا لم يكُن الشخص المسؤول عن فحص السير الذاتية قادر على إيجاد تلك الصلة بين الوظيفتين، فقد يفترض خطاً أنّ هذا الشخص لا يمتلك المؤهلات المطلوبة.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock