مال وأعمالوظائف

أسئلة عليك الإجابة عنها قبل التقدُم لوظيفة جديدة

بداية كل عام هي بداية جديدة للكثير من الأشخاص، والتي يُصاحبها اختيار مجموعة جديدة من القرارات، التي يتم التخطيط للبدء فيها وتنفيذها قبل نهاية العام الجديد. ومن ضمن تلك القرارات،  القرارات المُتعلقة بالحياة المهنية. فهناك من يبدأ خوض تجربة العمل للمرة الأولى، وهناك بعض الأشخاص ممّن يمتلكون وظائف بالفعل، ولكن يحاولون البحث عن فرصة عمل جديدة.

ولكن قبل التسرُع وإتخاذ قراراً نهائياً بترك وظيفتك الحالية والانتقال إلى وظيفة جديدة، يجب عليك التفكير ملياً في الأسباب الحقيقية التي دفعتك لإتخاذ مثل هذا القرار، وهل ستتمكّن تلك الوظيفة الجديدة من تلبية مُتطلباتك أم لا؟

وبهذا الصدد، نشر موقع “CNN” مقالاً بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم، يتناول 5 أسئلة يجب الإجابة عليها قبل البحث عن وظيفة جديدة.

إليك تلك الأسئلة.

1. لماذا تريد تغيير وظيفتك ؟

من أجل الوصول إلى قرار نهائي بشأن الانتقال إلى وظيفة جديدة، عليك أولاً أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة الهامة، لكي ترى بوضوح الدوافع التي تسبّبت في إتخاذك لمثل هذا القرار. فهل السبب مثلاً هو عدم رضاك عن وضعك الوظيفي الحالي؟ أم هل تلك الوظيفة لا تساعدك على استغلال نقاط قوتك بشكل أفضل؟ هل تلك الوظيفة أصبحت تُشعرك بالكثير من الملل، ولا تشعر معها بإمكانية النمو والتطور في المستقبل؟

وعلى الجانب الآخر، عليك أيضاً طرح بعض الأسئلة حول المُميزات التي ستوفرها لك الوظيفة الجديدة. وهل الأمر جدير بأن تترك من أجله وظيفتك الحالية.

2. هل تتوافق تلك الوظيفة مع خططك المهنية؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال من شخصٍ لآخر. فالبعض يبحث عند اختيار الوظيفة على العمل بمكان مُستقر وضمان دخل شهري ثابت. أما البعض الآخر، فيريد إلى جانب العائد المادي، العمل في مجال يضع أمامه الكثير من التحديات التي تساعده على تطوير ذاته يوماً بعد الآخر. لذا فقبل أن تتخذ قراراً بتغيير وظيفك، عليك أولاً تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من وراء تلك الوظيفة.

3. هل تتناسب مؤهلاتك مع متطلبات الوظيفة الجديدة؟

إنّ عملية البحث عن وظيفة جديدة ليست بالأمر الهين على الإطلاق، فإلى جانب أنها تحتاج إلى توفير الكثير من الوقت والجهد للبحث عن أفضل الفرص، فهي قد لا تتناسب أيضاً مع مؤهلاتك الحالية، وتحتاج منك إلى تعلُم المزيد من المهارات المُتعلقة بتلك الوظيفة.

4. هل مهاراتك الحالية من المُمكن استغلالها في وظيفة مختلفة؟

يجب عليك تقييم مهاراتك الشخصية قبل التقدُم إلى أي وظيفة جديدة. فهناك بعض المهارات الخاصة بوظائف معينة ولا تكون مطلوبة بوظائف أخرى مثل، المهارات التقنية، والخبرة التطبيقية. بينما توجد مهارات أخرى مثل، مهارات التنظيم والتخطيط، ومهارات إدارة الوقت بفاعلية، فضلاً عن القُدرة على التنسيق، والإبتكار، والعمل الجماعي، والتي تكون مطلوبة بشكل كبير في أغلب الوظائف.

5. هل تلك الوظيفة ملائمة لشروطك؟

الوصول إلى قرار بترك وظيفتك هو انعكاس لعدم رضاك عن وضعك الوظيفي الحالي. ولكن الأسوأ من التواجُد في مكان عمل لا تشعر فيه بالكثير من الراحة، هو الانتقال إلى مكان آخر لا يختلف كثيراً عن الوظيفة السابقة، ولا يتناسب مع المُتطلبات التي دفعتك لترك وظيفتك منذُ البداية. وهنا يجب عليك إجراء عملية بحث مُوّسعة حول الشركة الجديدة التي تود الانتقال إليها، والتأكُد من أنّ تلك الخطوة ستمكنك من تحقيق ما تطمح إليه في النهاية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock