السعودية: أوقفوا رسم بدل السكن ورفعوا ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة

أوقفوا رسم بدل السكن ورفعوا ضريبة القيمة المضافة في السعودية

في سياق حماية النظام المالي للسيطرة من الآثار الرهيبة لانتشار فيروس كورونا الجديد ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الإجراءات التي تشمل رفع الضريبة وإيقاف رسوم الإقامة.

من جهته ، أكد وزير المالية ووزير الاقتصاد ووضع الخطط برسوم ، محمد الجدعان ، على أهمية اتخاذ إجراءات ترمي إلى حماية النظام الاقتصادي للسيطرة من أجل الانتصار على الأزمة العالمية غير العادية لوباء كورونا وأضرارها. تداعيات اقتصادية واقتصادية بأقل ضرر ممكن.

وأشار الجدعان إلى أن المملكة ستتخذ إجراءات تأتي لتكملة الاختيارات التي تم اتخاذها في وقت سابق ، وهي طريقة جيدة للحد من تفاقم النتائج السلبية للكارثة من مختلف العوامل الصحية والاجتماعية والمالية.

وتحولت إلى قرار بإيقاف قيمة البدل المقيم اعتبارًا من يونيو اللاحق ، ورفع سعر الضريبة المقدم من القيمة من 5٪ إلى 15٪ بدءًا من يوليو.

في مقابلة هاتفية مع شركة بلومبرج ، أشار محمد الجدعان إلى أن رفع الضريبة التي تم فرضها على الرسوم لن يكون لها أي تأثير على المبيعات هذا العام بسبب انخفاض إنفاق المستفيدين خلال فترة حظر التجول ، ويمكن انتظار انخفاض الإيرادات بلا شك مع زيادة الضرائب في 2021 و 2022.

وذكر أيضا أن السلطات تواصل اتخاذ القرارات الهامة للدفاع عن المواطنين والمقيمين والاقتصاد في وقت مبكر للحد من تفاقم الكارثة ونتائجها ، مؤكدا أن الأزمة العالمية للوباء تسببت في 3 صدمات لاقتصاد السيادة ، كل ذلك قادر على إحداث تجارة تؤثر على أداء واستقرار المالية العامة ما لم تتدخل السلطات في اتخاذ تدابير لاستيعاب تلك الصدمات.

المملكة العربية السعودية أوقفوا رسم بدل السكن ورفعوا ضريبة القيمة المضافة

ثلاث صدمات كبرى

وأشار الجدعان إلى أن انتشار الوباء والتدابير الاحترازية التي تم اتخاذها عبر دول القطاع انتهت بصدمة أولية تمثلت في انخفاض ملحوظ في الطلب على النفط مما أثر سلبا على مستوى المعدل وأحدث انخفاضا مدنيا. في عائدات النفط ، هذا هو المصدر الأول للمبيعات العامة في النطاق السعري للمملكة.

الصدمة الثانية كانت الآثار التي نجمت عن الإجراءات الوقائية الهامة التي اتخذت للحفاظ على حياة السكان والمقيمين وحمايتهم ووفر لك انتشار الوباء ، الذي يتجلى من خلال وقف أو تراجع العديد من الأنشطة النقدية القريبة ، مما أثر سلبًا حجم الإيرادات غير النفطية والازدهار المالي.

أما بالنسبة للثالث من هذه الصدمات التي تؤثر على المالية العامة ، فقد كانت الاحتياجات الملحة من ناحية الرسوم غير المخطط لها التي تتطلب تدخل الحكومة بمساعدة الاعتمادات المتزايدة باستمرار إلى منطقة اللياقة البدنية لدعم القدرة الوقائية والعلاجية للعروض الصحية ، بالإضافة إلى تبني عدد من المهام لتوجيه النظام الاقتصادي ، والتخفيف من تأثير الوباء ، والحفاظ على سكان الوظائف.

المبيعات تحد من التحديات
وأشار الوزير الجدعان إلى أن هذه المواقف الصعبة المخلوطة تسببت في انخفاض إيرادات السلطات ، والضغط على المالية العامة إلى مستويات يصعب التعامل معها لاحقًا دون الإضرار بالاقتصاد الكلي للسيادة ونطاق الأسعار العامة داخل المدى المتوسط ​​والطويل ، وبالتالي ، ينبغي إجراء تخفيض آخر في النفقات ، واتخاذ تدابير للمساعدة في استقرار الإيرادات غير النفطية.

وهكذا ، قامت وزارة المالية والنظام الاقتصادي ووضع الخطط بتوفير الاتجاهات الاقتصادية والنقدية والتدابير المقترحة لمواجهة تلك السمات. تم تغيير التوجيه إلى إصدار لاتخاذ التدابير الأكثر ملاءمة وأقل خطورة وأخف وزنا.

وقد بلغ أثر ما تم التصريح به من إجراءات نحو مائة مليار ريال ، تتكون من: إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض أغراض التشغيل والنفقات الرأسمالية إلى عدد من الجهات التجارية وتخفيض ائتمان بعض المشاريع لكسب الخيال والخيال. المبادرات الواضحة والسائدة للاثني عشر شهرًا (1441/1442 هـ) (إعلان 2020).

تم تغييرها أيضًا إلى إحباط رسوم بدل السكن بدءًا من شهر يونيو 2020 ، بالإضافة إلى رفع معدل ضريبة السعر الإضافي من 5٪ إلى 15٪ بدءًا من الأساسي في يوليو 2020.

تشكيل لجنة وزارية
لرفع أداء المناوبين ، تحولت لجنة وزارية إلى تشكيل لمراعاة البركات النقدية التي تنفق على جميع الموظفين المدنيين والمقاولين والأشخاص المماثلين الذين ليسوا في وضع صادر عن أداة مقدم الخدمة المدنية في الوزارات والإدارات والمؤسسات والهيئات والمرافق ، والحزم الحكومية ، ورفع المؤشرات في غضون 30 يومًا من تاريخها.

كما اختتم الجدعان تصريحاته عبر توضيح أن القطاع يمر بكارثة لم يشهدها تاريخ العصر الحديث سوى القليل من المكاسب

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *