مال وأعمال

مخاطر توسيع الأعمال التجارية

0
(0)

مخاطر توسيع الأعمال التجارية هي مخاطر حقيقية وإلا لكان بإمكان الجميع تنمية أعمالهم. وللمخاطر عدة جوانب؛ فهناك المخاطر الشخصية والمخاطر التجارية والمخاطر التنافسية.

ومن خلال الاعتراف بتلك المخاطر، بإمكانك التوصل إلى حلول بشأنها والتعلم من الآخرين الذين واجهوا التحديات نفسها والتحلي بالثقة في الاستمرار باستراتيجيات توسيع العمل التجاري الخاص بك.

عندما تبدأ في البحث عن المساعدة من الموظفين والموردين والشركاء والعملاء الخاص بك، ستفاجأ من مدى الدعم الذي سيقدمونه لك!

1. المخاطر الشخصية:  الضغط، لا وقت للعائلة، فقدان السيطرة.

إذا كنت تعتقد أنك بتوسيع عملك التجاري لن يؤثر ذلك على أحبائك وعلى صحتك وعلى أموالك الشخصية، وأن تلك الأمور يمكن أن تفصلها عن الضغوط المستمرة التي تتعرض لها عند محاولاتك توسيع عملك التجاري، فأنت مخطئ. احم نفسك من التعرض للأزمات الصحية من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي وقضاء وقت مع العائلة.

قم باختيار شركائك في العمل بعناية كما تقوم باختيار أصدقائك/عائلتك.  إن الاستعانة بشريك في العمل وتوقيع العهود قد تجعل رائد الأعمال يشعر وكأنه يفقد السيطرة والشعور بالاستقلال.  فهل ترغب في امتلاك 50% من عمل تجاري يساوي عدة ملايين من الدولارات أم 100% من عمل تجاري يساوي 100,000 دولار؟  إذا لم يكن بإمكانك توسيع عملك التجاري دون الاستعانة بشريك جديد، إذن فالأسئلة الثلاثة التي ينبغي أن تطرحها على نفسك عند تقييمك لقيمة الشريك المحتمل هي:

هل هو مناسب من الناحية الاستراتيجية؟

هل هو مناسب من الناحية العملية؟

هل بإمكانك قضاء أسبوع في مركب مع هذا الشخص/ هؤلاء الأشخاص؟

2. المخاطر التجارية: عدم الاستقرار، إدارة غير فعالة، الخسارة المالية.

يجلب نمو الأعمال التجارية الضغوط على أي نظام قد لا يكون لديه الوقت/ الخبرة الكافية لزيادة الانتاج أو الخدمات. فقد يتسبب تحديد أوقات جديدة للأمور المستحقة الدفع/ المبالغ المستحقة القبض في ضائقة مالية.

وقد يشعر العملاء بأن الخدمات التي يتلقونها غير كافية.  وقد يشعر الموظفون بعدم الارتياح حيال كافة التغيرات. وقد لا يكون المالك/ الملاك والإدارة يمتلكون المهارات المناسبة.

إذن هذا هو الوقت المناسب لإجراء فحص شامل لنقاط القوة والضعف لتسأل نفسك هل لديك ما يكفي من الأدوات المناسبة لتنمية عملك؟

3. المخاطر التنافسية: أسواق غير معروفة، منافسون شرسون، منطقة غير مألوفة.

يعتبر نمو العمل التجاري من التحديات الكبيرة التي تواجه أصحاب العمل بما يتمتع به هذا التحدي من الإثارة إلى جانب الدخول في تجربة جديدة. هذا الجزء مألوف. أما عرض منتجاتك الحالية في أسواق جديدة أو منتجات جديدة في أسواق قائمة قد يكون بالأمر غير المألوف وقد ينتج عنه نتائج غير متوقعة.

وفي مواجهاتك لكبار المنافسين، لا تتفاجأ حين يقاومونك. إذ عليك التفكير في الاستعانة بمصادر خارجية أو تدريب موظفيك على تكنولوجيا/ منهجية جديدة أو بدء شركة جديدة بأسهم جديدة بدلاً من التدفقات النقدية الحالية.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock