مال وأعمال

خطوات إدارة المشروعات الصغيرة

يواجه أصحاب المشروعات الصغيرة تحديات كبرى تبعًا لحجم مشروعهم أو نطاقه، إذ إن أصحاب المشروعات الصغيرة عليهم مواجهه كافة التتحديات المتعلقة بـبيع وتسليم وتمويل وإدارة ونمو مشروعهم مع قله الموظفين أو عدم وجودهم على الإطلاق. وأهم شيء على الإطلاق هو الحفاظ على مصلحة الأطراف المعنية مثل العملاء وفريق عمل المشروع لتحقيق أرباح ووضع مستقر في فترة قصيرة.  لذلك، نقدم إليك عزيزي القارئ بعض النصائح عن كيفية إدارة المشروعات الصغيرة.

الخطوة الأولى

استفد من العروض المقدمة من البنوك للمشروعات الصغيرة

قم بإدارة مشروعك الصغير بكفاءة مالية من خلال استكشاف كل الخيارات التي تقدمها البنوك لأصحاب المشروعات الصغيرة واختيار البنك الذي يناسب خطة مشروعك المالية. فالكثير من المؤسسات المالية توفر حسابات برسوم منخفضة وقروض بمعدلات فائدة مخفضة أو برامج الإيداع المباشر المجاني لأصحاب حسابات المشروعات الصغيرة.  إن التعامل مع المؤسسات المالية التي تمنحك أفضل العروض يساعدك على الاستفادة من كل مليم لأطول وقت ممكن.

تعرف على بعض البنوك التي تقدم خدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة:

1. البنك الأهلي المصري

2.البنك الدولي

3. البنك السعودي للتسلييف والإدخار

4. مصرف أبو ظبي الإسلامي

الخطوة الثانية

ادرس إمكانية استخدام تطبيقاً للتحكم في الائتمان يساعد مشروعك الصغير على تحسين التدفق النقدي من خلال إدارة أفضل لواردات الصندوق اليومية ومهام مراقبة ائتمان العملاء.  سيتيح لك هذا إمكانية تلقي عملاء جدد أو مراقبة العملاء الحاليين وملاحقة عمليات دفع الفواتير أو إدارة عمليات وارادت الصندوق بشكل أكثر أماناً. وهناك العديد من مقدمي البرمجيات التي يمكن أن تساعدك بمثل هذه الأمور مثل iKMC حيث بإمكانك الحصول على نسخة تجريبية مجانية.

الخطوة الثالثة

قم بزيارة مركز تطوير المشروعات الصغيرة في منطقتك.

توفر مراكز دعم وتطوير المشروعات الصغيرة المساعدة في جميع مراحل دورة حياة العمل التجاري.  فبإمكانهم مساعدتك على إنشاء خطة عمل ممتازة تستطيع أن تذهب بها إلى مقرضك. كما أنهم يقدمون لك استشارة مجانية.

وإليك قائمة ببعض هذه المراكز:

1.بوابة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

2.البنك المركزي المصري

3. البرنامج المصري لتنمية المشروعات

4.الصندوق الاجتماعي للتنمية

الخطوة الرابعة

قم بإنشاء خطة عمل

إن من أهم أساسيات إدارة المشروعات الصغيرة هي أن يكون لك خطة عمل التي تحدد أهدافك والنمو المتوقع لمشروعك.  قم بتحديد أمورك المالية حتى تعرف أرقام المبيعات التي تحتاج إلى تحقيقها وتعرف نقطة التعادل بين الأرباح والخسائر بالإضافة إلى تحقيق الأهداف لنمو وتحسين عملك التجاري.

الخطوة الخامسة

تواصل مع أصحاب المشاريع الأخرى بقدر المستطاع

احصل على دعم أصحاب المشاريع الصغيرة المحلية الأخرى من خلال التواصل معهم وانضم إلى جمعيات المشاريع الصغيرة وشارع في الفعاليات الاجتماعية ليتعرف الناس على عملك التجاري.  قم بالمشاركة في الفعاليات المجتمعية ليكون العملاء المحتملين على معرفة  بالخدمات التي تقدمها.

قم بالإطلاع على هاتين الصفحتين:

1. جمعية رابطة تنمية المشروعات الصغيرة

2.جمعية تحديث الصناعات الصغيرة لتطوير وتنمية المشروعات الصغيرة

الخطوة السادسة

قم بإدارة المخزون الخاص بك بشكل فعال

بإمكان إدارة المخزون أن تجعل من عملك التجاري الصغير ناجحاً أو فاشلاً، لذلك عليك بإدارتها بعناية وحذر لضمان أقصى استفادة من كل مليم يتم إنفاقه.  قم بالاستثمار في كميات مخزون صغيرة وراقب باستمرار أعدادهم حتى تكون على علم بما يتم بيعه والعكس. وقم بتدوير المخزون بشكل متكرر حتى تتخلى عن تلك البضائع التي تُباع ببطء وتقوم باستبدالها ببضائع جديدة.

الخطوة السابعة

التنظيم هي كلمة السر

يعد تنظيم وقتك وموظفيك وأمورك المالية والمخزونات أحد مفاتيح إدارة المشروعات الصغيرة بنجاح.  قم بإعداد جدول للبيانات لمساعدك على تتبع كافة التفاصيل المهمة حتى لا تحتاج إلى إبقائهم في ذاكرتك وخصص وقتاً، على الأقل مرة في الأسبوع، لمراجعة كل شيء.

الخطوة الثامنة

اعرف عملك التجاري

ابق على إطلاع دائماً بما هو جديد أو عصري في عملك التجاري حتى يظل مشروعك الصغير في دائرة المنافسة في هذه الصناعة.  قم بالاشتراك في النشرات الدورية أو الإخبارية لتبقى على إطلاع بالأحداث الجارية في الصناعة الخاصة بمشروعك الصغير.

الخطوة التاسعة

احصل على ترخيص لمشروعك

تذكر أن تسجل وتحصل على رخصة لمشروعك الصغير في قطاع الأعمال الخاص بعملك التجاري. تعد هذه الخطوة مهمة لضمان قانونية مشروعك وسيرك وفقاً للوائح الصناعة. تأكد من التسجيل للحصول على تصاريح خاصة بالخدمات المعينة التي تقدمها مثل إصلاح المنزل أو إعداد الضرائب هو الأمر الذي قد يتطلب تسجيل وإصدار الشهادات.

الخطوة العاشرة

قم بتوظيف الموظفين ذوي الشهادات

قم بتوظيف الموظفين الحاصلين على شهادات في مجال عملك مثل شهادة المحاسبة العامة أو فني إصلاح الكهرباء. فأن يكون لديك موظفين ذوي شهادات سيضمن كفائتهم العالية وسيزيد من ثقة العملاء في عملك التجاري.

الخطوة الحادية عشر

قم بتوفير المراجع

قم بجمع قائمة من العملاء الراضيين الذين لديهم استعداد أن يكون مرجع للعملاء المحتملين. سيعطي هذا العملاء المستقلبين القدرة على التحقق من عملك ومن خدمة العملاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock