أخبار العالمسياحة و سفر

الإمارات البلد الأكثر سعادة في العالم العربي

أظهر أحدث تقرير للدول الأكثر سعادة بالعالم، والصادر عن شبكة حلول التنمية المُستدامة التابعة للأمم المُتحدة (SDSN)، أنّ دولة الإمارات العربية المُتحدة هي أسعد دولة في العالم العربي. حيثُ تحتل تلك الدولة الخليجية المرتبة رقم 21 على قائمة أكثر الشعوب رضا وسعادة عالمياً.

واستَنَد التقرير إلى عدد من العوامل الرئيسية، والتي شملت نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط العُمر الصحي المُتوقع، والحرية، والكرم، والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد في الحكومة أو قطاع الأعمال. وقد أجُريت هذه الدراسة من خلال دراسة استقصائية شملت 1000 شخص في 150 بلداً، وذلك خلال الفترة ما بين عامي 2014 و 2016.

دول الخليج الأكثر سعادة عربياً

كما هو مُتوقّع، كان لدول التعاون الخليجي نصيب الأسد ضمن تصنيف أسعد الدول العربية. حيثُ احتلّت دولة الإمارات مركز الصدارة، تليها قطر في المركز الثاني (35 عالمياً)، ثم السعودية في المركز الثالث (37 عالمياً)، والكويت رابعاً (39 عالمياً)، ثم البحرين خامساً (41 عالمياً)، في حين احتلّت الجزائر المركز السادس عربياً، ورقم 53 عالمياً.

 أما مصر، فقد جاءت في المرتبة رقم 14 عربياً (104 عالمياً)، في حين حلّت سوريا التي مزّقتها الحرب في ذيل القائمة للدول العربية الأكثر سعادة بالعالم، واكتفت بالمرتبة رقم 152 عالمياً.

وزارة للسعادة في الإمارات

مع حلولها في المركز رقم 21 عالمياً كأكثر الدول سعادة بالعالم، تمكّنت دولة الإمارات من استعادة مركزها المتُقدم في التصنيف، والذي فقدته على مدار الأربعة سنوات الماضية. وقد شمل تقرير هذا العام إجراء مسح للمُغتربين بعد أن كان يقتصر فقط على المواطنين في النُسخ السابقة.

وفي العام الماضي، أعلنت الحكومة الإماراتية عن تشكيل وزارة جديدة وهي وزارة السعادة، وذلك في إطار سعي الدولة لتحقيق الخير والرضا في المجتمع، كما قامت بنشر مواثيق السعادة داخل إدارات الحكومة.

معايير السعادة العالمية

في مُقابلة له، أشار مدير شبكة حلول التنمية المُستدامة والمُستشار الخاص للأمين العام للأمم المُتحدة، جيفري ساكس، إلى أنّ: “الدول السعيدة هي تلك التي يوجد بها توازن صحّي من الرخاء، وفقاً لمقاييسه التقليدية، ورأس المال الاجتماعي. ممّا يعني درجة عالية من الثقة في المجتمع، وتراجُع انعدام المساواة، والثقة في الحكومة”.

يُذكر أنّ دولة الإمارات كانت قد احتلّت المركز رقم 14 عالمياً على قائمة السعادة لعام 2013. ومن وقتها قامت بتحديد هدفاً لدخول قائمة أكثر 5 بلدان سعيدة في العالم ضمن إطار رؤية الإمارات 2021.

وقد تم إصدار تقرير السعادة العالمي بالتزامُن مع إعلان نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تشكيل مجلس السعادة العالمي، والذي يهدف إلى زيادة الجهود العالمية لتحسين حياة الشعوب.

هذا ومن المُقرّر أن يعقد المجلس المُكون من 13 عضواً اجتماعاته مرتين في العام. حيثُ تمّ عقد الاجتماع الأول خلال الحوار العالمي للسعادة في دبي في الشهر الماضي، وأما الاجتماع الثاني، فسيُعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المُتحدة في شهر سبتمبر المُقبل بمدينة نيويورك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock