مال وأعمال

5 أمور يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم خطة العمل لمشروعك

0
(0)

لعل التحدي الأكبر لدى أصحاب المشاريع هو تصميم خطة العمل المُتكاملة والفعّالة لتحقيق أهدافهُم التي يسعون إليها. ولكن لتحقيق ذلك، فانت بحاجة لمعرفة أهم النقاط التي يجب مُراعاتها في خطة العمل الخاصة بمشروعك أو نشاطك.

كيف تبني خطة عمل

1- يجب أن تكون أهدافك ذكية

واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها في عين الإعتبار عند تصميم خطة العمل أن الأهداف تكون ذكية، فالأهداف الذكية تُحقق أقصى فاعلية لخطة العمل الخاصة بك، وبالتالي تكون سبب رئيسي في نجاح مشروعك، والأهداف الذكية لها بعض الخصائص هي:

-أهداف محددة: يجب أن تكون أهدافك مُحددة وواضحة دون غموض أو تكلُّف، فمثلاً إن قُمت بتحديد هدفك وليكُن “ربح المال”، فنعم هذا هدف ولكنه عام وغير مُحدد، فكم تُريد أن تربح هل 1000 دولار شهرياً ؟ أم أكثر أم أقل؟ بينما إن كان هدفك هو “ربح 1000 دولار شهرياً” ففي تلك الحالة، هدف أصبح ليس عام، بل مُحدد.

-أهداف قابلة للقياس: يجب أن يكون هدفك قابل للقياس بشكل كمي، حتى يسهُل عليك تحديد مُستوى نجاحك في تحقيقه، فمثلاً إن كان هدفك هو “ربح نقود أكثر” هُنا الهدف ليس قابلاً للقياس بشكل كمي، ولكن هدف مثل “زيادة الدخل السنوي بمقدار 20% عن السنة الماضية” فالهدف هُنا أصبح قابل للقياس، وبالتالي يُمكن لعقلك تخيله والبدء في تنفيذه واستيعابه.

-أهداف قابلة للتحقيق: وضع الأهداف مُستحيلة الحدوث سيُصعب عليك المهمة، وسيجعلك تشعُر بالإحباط وبالتالي يقودك للفشل، ولكن يجب أن تكون أهداف قابلة للتحقيق بها تحديات تُساعدك على العمل بجد.

-أهداف مرتبطة بإطار زمني: لا يجب أن يكون هدفك مثلاً أن “أن يكون دخلك الشهري 1000 دولار شهرياً” فالهدف هُنا غير مُرتبط بإطار زمني، ولكي يُصبح كذلك يجب أن يكون هكذا “أن يكون دخلك الشهري 1000 دولار شهرياً خلال 6 أشهر من الآن”.

2- ركز على وضوح الأمور الواجب القيام بها لتحقيق هدفك

فمثلاً في حال إن كُنت تريد تحقيق مبلغ 10000 دولار شهرياً، فسنجد أن هذا يتطلب منك المزيد من العُملاء والزبائن لكي تُحقق هذا الربح. فيجب هُنا عدم الاكتفاء بذلك وحسب، بل وجب عليك تحديد عدد العُملاء اللازمين لتحقيق الدخل الذي تريده، وكم عدد الزبائن المُحتملين الذي يجب أن يتم استهدافهُم عبر التسويق؟ وهكذا..

3- حدد الخُطوات المطلوبة لتصل لهدفك

النُقطة رقم 3 هي تكملة لنُقطة رقم 2، حيث يجب عليك أن تسأل نفسك ما هي المهام التي احتاج لتنفيذها لتحقيق النقطة رقم 2؟! فمثلاً، ستحتاج إجراء حديث مع مع 15 شخص لتتمكن من إجراء 3 عمليات بيع، والآن السؤال هو ما هي الاجراءات التي يجب علي تنفيذها لإيجاد 15 مشتري مُحتمل؟! وهكذا ..

4- ضع إطار زمني مُحدد وواضح للمهمات التي سيتم تنفيذها

بعد أن تُحدد النُقطة رقم 3 وتنتهي منها، عليك أن تضع إطار زمني واضح ومُحدد للإنتهاء من تلك المهمات من خلال خطة أو جدول يومي يتضمن المهام الواجب تنفيهذا للحصول على عدد العُملاء المحتملين المُناسب كل يوم لتحقيق عمليات الربح التي تجعلك تحصُل على 10000$ شهرياً.

5- اخطو خطوتك الأولى وابدأ بالتنفيذ

بعد الانتهاء من الخُطوات الأربعة السابقة أعلاه، لن يتبق أمامك سوى البدء في التنفيذ مع الاستمرارية والإرادة لتحقيق الهدف الذي تطمح إليه في النهاية ألا وهو تحقيق 10000 دولار شهرياً.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم، ولا تنسوا تعليقاتكُم حول أفضل نصيحة وجدتوها اليوم عند تصميم خطة العمل الخاصة بمشروعكُم الخاص!

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock