مال وأعمال

أفضل 10 كتب يجب على رواد الأعمال قرائتها

0
(0)

“رواد الاعمال يقرأون” .. بالتاكيد صادفك و قرأت الجملة ديه من قبل, هى ليست مجرد جملة مجازية هى حقيقة الناجحون يقرأون , رواد الأعمال الأغنياء مثل بيل جيتس و وارن بافيت و مارك زوكربيرج وايلون مسك يقرأون, قراءة كتاب واحد قد تساوى الحصول على سنين من الخبرات و تطوير الذات و التقليل من خسارة الكثير من المال, الكتب الى فى القائمة التالية هى أهم كتب لريادة الأعمال ظهرت خاصة لمن فى مرحلة بداية تكوين شركتهم الخاصة.

لا يوجد ترتيب فى الأهميه, كل الكتب التالية مهمه لأى شخص مهتم بريادة الأعمال و بدء مشروعه الخاص, ممكن الكتاب الاول يكون هو الاهم بالنسبه لك و ممكن يكون الاخير لكن لو أنت مهتم بريادة الأعمال و بدء مشروعك الخاص فقراءة اكثر من كتاب فى القائمة ديه مهم جدا, كل الكتب معها رابط شرائها من امازون نسخه ورقيه أو ألكترونية و الكتب المترجمة للعربية سوف أضع رابط النسخه العربية.

أفضل كتب ريادة الأعمال

1 – كتاب The Lean Startup لمؤلفه ايريك ريس

The Lean Startup
The Lean Startup

” اذا بنيت المنتج … سوف يأتى الزبائن ” هذه الجملة الخاطئة تماما يؤمن بها الكثيرون, يهتمون فى البداية بالفكرة و بمرحلة بناء المنتج و قد بالفعل يبتكروا منتج جيد أو هكذا يظنون لكن عند عرض المنتج يفشل وهكذا تفشل الكثير من الشركات الناشئة, الكاتب ايريك ريس اتعرض للتجربة ديه ومن هنا قدر يبتكر استرتيجيه تقدر تقلل مخاطر الفشل و توفر الوقت و الجهد و المال من خلال اتباع ثلاث مراحل وهى مرحلة البناء, مرحلة القياس و التقييم, مرحلة التعلم. الكتاب مهم جدا لأى حد عاوز أو ينوى أن يبنى مشروعه الخاص, الاستثمار فى قراءة كتاب زى ده ممكن حرفيا يوفرلك الكثير مستقبلا.

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


2 – كتاب The $100 Startup لمؤلفه كريس كيليبيو

The $100 Startup
The $100 Startup

كريس كيلبيو مؤلف كتابنا الثانى هو شخص محب للسفر, أستمر لمدة 10 سنين يسافر حول العالم التقى فيهم بالكثير و الكثير من رواد الاعمال أصحاب المشاريع الصغيرة أو بمعنى أدق الى بدأوا بمشاريع صغيرة, لم يكن يهتم كثيرا بمن ذهبوا الى كلية ادارة الأعمال فى الجامعات العالمية المعروفه أو من بدأوا براس مال كبير ولكنه أهتم بمن بدأ صغيرا و طور من مشروعه و هو فى الكتاب يعطى 7 دروس تفصيلية سوف تطور من عقليتك تعلمهم من رواد الأعمال حول العالم وهم
( أتبع شغفك لكن ليس دائما – أنت جيد فى أكثر من شىء لكن عليك أن تبحث – يجب أن تقسم وقتك بين العمل و أمورك الشخصية – أستعد ولا تخشى الفرصة – استثمر بالنجاح – ركز على النمو أكثر من الدعاية – أختيار نمط الحياة )

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


3 – كتاب Zero to One لمؤلفيه بليك ماسترس وبيتر ثيل

Zero to One
Zero to One

نحن فى زمن التقليد و الاستسهال وفى احسن الاحوال يكون التطوير , تطوير منتج او خدمه موجود من زمن وليس هذا فى المنتجات أو الخدمات فقط لكن فى الحياة الشخصية للافراد, الكل يريد ان يتفوق فى المدرسة لكى يدخل كلية جيده ثم يذهب لوظيفة جيده و هكذا الجميع , مؤلف الكتاب نفسه كان نموذج لهذا فهو خريج حقوق وكان متفوق فى دراسته وأترشح ليكون من ضمن فريق المحكمه الدستورية العليا الامريكية لكن الطلب قوبل بالرفض وكان الرفض له وقع سىء جدا عليه, الرفض دفعه أن يكون من ضمن الفريق المؤسس لشركة ناشئة, شركة غيرت التعامل على الانترنت بالكامل , شركة اسمها Paypal
المؤلف فى الكتاب بيحط اسس و نصائح تساعدنا نخرج من دوامة التقليد و الاستسهال نقدر نبنى شركة مبتكرة , نقدر نبنى شىء من اللا شىء , نقدر نتحرك من الصفر الى الواحد.

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


4 – كتاب The 4-Hour Workweek لمؤلفه تيم فيريس

The 4-Hour Workweek
The 4-Hour Workweek

” أنتظر حتى أخر حياتك لكى تستمتع بحياتك …. مستقبل سعيد ”
رغم غرابة الجملة الا ان الكل بيعمل كده , بيشتغل طول حياته 8 ساعات كل يوم علشان المرتب الى يادوب يقدر يعيشه أخر الشهر و علشان مبلغ التقاعد الى هيحصل عليه لما يطلع على المعاش, الحياة ديه رفضها تيم فيريس مؤلف كتابنا ” العمل 4 ساعات أسبوعيا ” , الكتاب موجه لرواد الأعمال أو أصحاب الأعمال الصغيرة أو من يفكر فى البدء بعمل خاص به. التوازن بين العمل الخاص بك و بين الاستمتاع بحياتك يبحث عنه الكثيرون و الأجابة فى الكتاب ده , ممكن طريقة حلك وتفكيرك تكون مختلفة لكن بالتأكيد الكتاب ده هيساعدك تشوف مواضيع كتير بزاوية مختلفة.

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب

 


5 – كتاب الاب الغني والاب الفقير لمؤلفه روبرت كيوساكي

 الاب الغني والاب الفقير
الاب الغني والاب الفقير

بعد قرائتى لكتاب الأب الغنى و الأب الفقير تغير تفكيرى بشكل كبير جدا بخصوص التعامل مع المال , أغلبية الاباء أو الأمهات مابيعلموش ولادهم نهائيا كيفية أدارة أموالهم و بيعتمدوا على التعليم المدرسى فى ذلك لكن المشكلة ان المدرسة مابتعلمكش أى حاجه عن أدارة أموالك بشكل أفضل و كل الى بتعلمه هو أنك تكون موظف أفضل, كل الكليات تقريبا بتخرجك و بتجهزك على أنك تكون أزاى موظف تخدم شركتك كويس وده الى أغلب الاباء بيحاولوا يعلموا ولادهم انهم يكونوا خريجين جيدين يحاولوا يتسلقوا السلم الوظيفى فى حين ان الاب الغنى بيحاول يعلم ولاده أزاى يمتلك السلم نفسه.
الكتاب بيحط قواعد و أسس هتغير تفكيرك ناحية المال و بيعلمك حاجات كتير هتغير تفكيرك.

مراجعة الكتاب لا تغنى عن شراء الكتاب و قراءته بنفسك, بنصح بيه جدا.

يمكن شراء الكتاب ( نسخه عربية ) من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


6 – كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لمؤلفه ستيفن كوفي

العادات السبع للناس الأكثر فعالية
العادات السبع للناس الأكثر فعالية

اذا تكلمنا عن تطوير الذات فيجب الكلام عن كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية , الكتاب ده مابيتكلمش عن المال أو المشاريع و ريادة الأعمال بشكل مباشر لكنه بيخاطب أى حد عاوز يكون فعال أكثر وناجح أكثر.
ستيفن كوفى مؤلف الكتاب يرى أنه من الغباء أن تضحى بالسعادة من أجل النجاح عكس الكثير من التصورات التى ترى أنه يجب أن تضحى بكل شىء من أجل النجاح. خبرة 25 سنة جعلته يرى أهم العادات الى بتميز الناس الناجحه و قدر يلخص العادات ديه فى 7 عادات هتساعدك جدا تغير حياتك.

يمكن شراء الكتاب ( نسخه عربية ) من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


7 – كتاب أغنى رجل في بابل لمؤلفه جورج كلاسون

أغنى رجل في بابل
أغنى رجل في بابل

قد يكون ( أخف) كتاب فى القائمة و اقصد بهذا أنه اذا كنت لست من هواة القراءة فبالتأكيد يجب أن تبدأ من هذا الكتاب , الكتاب عبارة عن ارشادات و نصائح تخص أدارة المال و الأعمال مصاغة داخل قصص قصيرة رائعه. أيه الخطوات الى المفروض تتبعها علشان تخرج من دينك , علشان تقدر يكون معاك فلوس أكتر , علشان تبنى مشروعك. الكتاب موجه لكل من يريد البداية من الصفر أو حتى من تحت الصفر ( اذ كنت مديون ) , على المستوى الشخصى أستفدت من الكتاب جدا, النصائح والارشادات ليست عامه بل أحيانا تكون مخصصة وبنسب محدده مما يجعل الكتاب بالفعل مختلف.

يمكن شراء الكتاب ( نسخه عربية ) من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


8 – كتاب rework لمؤلفيه جاسون فريد ودافيد هانسون

rework
rework

أنت الان فى مرحلة بداية انشاء شركتك الناشئة لكن نصيحة قبل ان تنشىء شركتك يجب عليك قراءة هذا الكتاب , الكتاب بيخاطب رواد الأعمال الى على وشك انشاء شركتهم الخاصة. ليس كل ما تقراه عن ريادة الأعمال مفيد أحيانا و هذا ما ستتعجب منه قد يكون مضر, ماتزودش حجم عملك لأنه احيانا هيوقعك و ماتشتغلش لساعات طويلة لانه أحيانا هياثر عليك سلبا بشكل كبير. الكتاب مابيقدمش نصائح عامه لكن بياخدك خطوة بخطوة فى مرحلة بداية انشاء الشركة , أيه الى المفروض تعمله والى المفروض ماتعملوش و ايه الى لازم تاخد بالك منه. الكتاب ليس فقط يستحق القراءة لكن أيضا الدراسة.

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


9 – كتاب The One Thing لمؤلفيه جاي باباسان و غاري دبليو كلير

The One Thing
The One Thing

الكتاب بيخاطب كل من يجد مشكلة فى اتمام أى شىء أو تطوير أى عادة أو أى مهارة بيملكها و ممكن نقيس على ده تطوير مشروع أو شركة . أيه هى العادات السيئة و المعوقات الى ممكن تقابلك أثناء تحقيق النجاح ؟ أزاى تتغلب عليها ؟ هل التركيز على شىء واحد هو الحل ؟ أحيانا القليل يعنى أقل عدد من المشتتات و كلما قل عدد المشتتات يزداد التركيز و بالتالى فرص النجاح تكون كبير جدا. الاف الكتب اتكلمت عن العادات و ادارة الوقت لكن الكتاب ده أثبت أنه مختلفه و أنه مهم خاصة لمن فى مرحلة البداية … بداية شركة أو مشروع.

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب


10 – كتاب So Good They Can’t Ignore You لمؤلفه كال نيوبورت

So Good They Can’t Ignore You
So Good They Can’t Ignore You

الشغف .. الشغف .. الشغف , الكثير من الناس ينصحون دائما بأنك يجب أن تتبع شغفك , الكثير من الكتب كتبت عن الشغف و اهميته فى تحديد مستقبلك و هذا الكتاب أيضا يتكلم عن الشغف لكن من زاوية مختلفة تماما. اتبع شغفك قد تكون أسوا نصيحه ممكن توجها لمن هم فى حيرة من أمرهم أو لمن لا يملك أو لا يعرف بالتحديد شغفه. أتبع شغفك لكن استعمل عقلك قبل هذا. مشكلة أتباع الشغف الأساسية هى أنه يفترض مسبقا أن الجميع يمتلكون شغف بشىء ما و المشكلة الثانية انه ليس كل ما تكون شغوف به من الممكن أن تعمل به, لا تتبع شغفك بل أجعل شغفك يتبعك. فى البداية يجب أن تملك المهارات الاساسية فى الشىء الذى تريد أن تعمل به أو تغير مسارك له ثم تصبح جيد جدا به وهنا هتقدر تعرف أنت عاوز تكمل فيه ولا لا.
الكتاب فيه الكثير من الأفكار الملهمه و الثورية عن كل الأفكار التقليدية .

يمكن شراء الكتاب من الرابط التالى :-  شراء الكتاب

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock