مال وأعمال

نصائح تساعدك فى انشاء متجرك الألكترونى

0
(0)

ربما كنت تفكر منذ مدة طويلة في إنشاء متجر ألكترونى تعرض فيه منتجاتك ، و لكنك لحد الآن لم تقم بأي خطوة .ربما لان الأمر يبدو معقدا في البداية و كانه ضرب من المجازفة .و لكن حقيقة الأمر ابسط مما تتوقع ،عليك فقط أن تتحلى بالشجاعة و الإرادة مع الكثير من الإصرار و تتبع النصائح التالية :

فى البداية و فى هذا السياق ننصحك بقراءة المقال التالى: كيف تبدأ متجرك الألكترونى


النصيحة الأولى: اختر منتجك بعناية


يجب أن تختار المنتج الذي تريد بيعه بعناية فائقة، لأنك إذا بعت منتجات بجودة ضعيفة سوف تحد بصفة مباشرة من نجاح شركتك أو متجرك الالكتروني، لان وتيرة البيع سوف تكون بطيئة و تضطر لإنهاء  نشاطك فيما بعد.

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن في بداية الأمر إمكانياتك سوف تكون محدودة ،لان موقعك أو متجرك الالكتروني جديد و كما انك لا تملك الكثير من الوقت من اجل  آن تعرف كيف تسيره أو كيف تقوم بالعملية التسويقية و لأجل هذا يجب عليك أن لا تضيع وقتك من اجل منتج لا يدر عليك بربح سريع .بالإضافة إلى أن بيع منتجات تحتوي عيوبا سوف يفتح عليك بابا واسعا لانتقادات الزبائن و تضطر جراء ذلك لاسترداد سلعتك، و هذا ما سيكلفك خسارة مالية اخرى.لتتفادى كل هذه المفاجأات إليك قائمة بأهم المميزات التي يجب أن تتوفر في المنتج الجيد:

1-أن يكون مربحا : المنتج الذي يعود عليك بفائدة كبيرة يترك لك مساحة معتبرة لكي تعرض تخفيضات بين الحين و الأخر.

2-أن يحضر بسرعة : إذا كان منتجك يجهز في نصف ساعة مثلا، فيمكنك القيام بستة عشرة عملية بيع في اليوم و بالتالي سوف تحصل على فائدة اكبر.

3-أن يكون صغيرا و خفيفا: بذلك ستوفر الكثير من مصاريف الشحن و النقل.

4-مدة صلاحيته كبيرة : لكي تضمن بيعه طوال مدة معتبرة ،و لا تتقيد بالظروف أو الوقت.

5-أن يكون لديه ملحقات: إذا كان منتجك يمتلك إكسسوارات إضافية يمكنك عرضها و الاستفادة من مبالغ إضافية.

6-أن يكون بسيطا: كلما كان منتجك بسيطا كلما سهل عليك إقناع الزبائن بشرائه، و كلما كان معقدا كلما صعب عليك تحفيزهم لاقتنائه بالإضافة إلى أنهم سيلجؤون إليك في كل مرة يستصعب عليهم التعامل معه.

7-أن يكون ذو جودة عالية: لكي تضمن عدم كسره أو إتلافه أثناء عملية النقل، كما أن تقديم منتجات جيدة سيدعم صورتك التجارية و يسهم في كسب زبائن دائمين لك.

النصيحة الثانية:  قم بدراسة السوق الالكتروني

إذا كان منتجك لا يرغب به احد فكيف ستبيعه؟  أو إذا  كان يشهد منافسة قوية ،سيصعب عليك التميز للحصول على زبائن ،و لهذا السبب عليك القيام بدراسة للسوق الالكتروني و ذلك بالاعتماد على محركات البحث مثل غوغل .قم بكتابة الكلمات المفتاحية للمنتج على صفحات البحث و عاين النتائج و قم بالإجابة على الأسئلة التالية:

-هل توجد متاجر الكترونية كثيرة تبيع هذا المنتج؟  هل هي ذات نوعية جيدة؟ إذا كانت الإجابة بنعم ،عليك التفكير بالطريقة التي ستمكنك بالتميز عنها.

-هل هناك إعلانات ادورد؟  هذه الإعلانات هي  التي تراها في أعلى صفحة نتائج  البحث في الجهة اليمنى .وجودها يعني أن هناك مختصين وأنهم يدفعوا لجوجل من اجل الترويج لمنتجهم و من هنا تستخلص بأنه مشروع مربح و ناجح.

-هل هناك مدونات و منتديات تتحدث عن المنتج الذي تؤيد بيعه؟  إذا كانت الإجابة بنعم فهذا يعني أن الناس مهتمون بمنتجك، و يمكنك استغلال هذه المنتديات من اجل التشهير به.

النصيحة الثالثة: أعرف زبونك المثالي

يجب عليك أن تعرف زبائنك المحتملين، لأنه إذا لم تكن لديك فكرة عن الزبائن فلن تستطيع التحاور معهم. فأسلوب الخطاب مع المحترفين يختلف عنه مع الهواة.اعتمد على دراسات و إحصائيات، و يمكنك أيضا استخدام مواقع الكترونية مختصة في المجال.فمثلا إذا كان مجالك هو مجال العاب الفيديو، يمكنك انجاز اختبار تدرج فيه الأسئلة التالية : ماهو عدد الساعات اليومية التي تقضيها مع العاب الفيديو؟ كم تصرف شهريا على العاب الفيديو؟ ماهي المواقع الالكترونية و المنتديات التي تزورها بكثرة؟ و يمكنك طلب إميل الأشخاص الذين يجرون الاختبار، و سوف تستفيد فيما بعد كثيرا من هذه الخطوة لأنك ستتمكن من التواصل معهم مرة أخرى ،و إعطائهم عروضا مغرية لكسبهم كزبائن.أليس هذا رائعا؟

النصيحة الرابعة: ابحث عن ما يميزك

لكي تثير اهتمام الزبون ينبغي ان تكون مميزا، و هذا يعني أن تملك شيئا لا يملكه الآخرون .إذا كنت الوحيد الذي يمتلك المنتج فهذا أفضل و سيسهل عليك الكثير من الأمور ، أما إذا كانت عناك منافسة قوية ،فيجب عليك في هذه الحالة أن تقدم تحفيزات مغرية لزبائنك كالضمان مثلا  و الخبرة و العروض الإضافية …..و لا أنصحك بتخفيض السعر لأنه سيؤثر سلبا على نظرة الزبون لمنتجك و خاصة إذا كان يفضل النوعية على الكمية.

النصيحة الخامسة: احرص على اقل التكاليف

يجب عليك منذ البداية أن تقيم مشروعك و أن تتعامل مع التكاليف بحذر لتفادي المصاريف غير الضرورية.بما انك عرفت الان زبائنك المحتملين بعد دراسة السوق، و عرفت ايضا  كذلك المواقع و المنتديات المهتمة بمنتجك، اطلب الآن سعر مساحة إعلانية بها.يمكنك أيضا كتابة مقالات لهذه المدونات مثلا مقابل أن يضعوا موقعك الالكتروني في صفحتهم.

النصيحة السادسة: تشجع و انطلق

لا تنتظر طويلا من اجل إطلاق موقعك ،و لا تكترث كثيرا إذا لم تتمكن من احترافه بعد ،ستفعل ذلك  شيئا فشيئا، و كل التجارب التي سوف تمر بها ستجعل من موقعك متجرا الكترونيا مستقبليا.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock