مال وأعمال

كيف توفر راتبك ؟ خطوات مضمونة لتوفير راتبك

هناك الكثير من يطرح علي نفسة أسئلة حول راتبة مثل (كيف اوفر المال من راتبي، كيف ادخر المال, ما السبيل لـ توفير الراتب)، هذه الأسئلة يطرحها الكثير من الأشخاص التي تختفي رواتبهم واموالهم خلال أسبوعين او ثلاث أسابيع، ولكن قد يظن الكثير ان المشكلة في انهم يجهلون الطرق والاستراتيجيات لتوفير المال، ولكن المشكلة تكمن في الفوضى المالية التي يعيشونها وعدم معرفتهم لثقافة الادخار وتوفير المال.

الراتب يعد الوسيلة المالية للكثير من الأشخاص، لذلك فمن الضروري ان نحقق منه أكثر استفادة، ومن الأهمية ان نبذل أقصى جهد لنوفرة وندخره بالطريقة الصحيحة. ولذلك يسعدنا ويسرنا ان نعطيك بعض الطرق والخطوات لتوفير راتبك ومالك بالطريقة الصحيحة.

1-جدول توفير الراتب

يواجة الكثير من الناس صعوبة في وضع خطة او جدول للمصروفات والعناصر الأخرى المطلوب تسديدها مثل (مثل المصروفات الشهرية، ومصروفات الخدمات) وبسبب تلك الصعوبة التي قد يجودها في وضع الجدول او الخطة ان ينتهي بهم المطاف الي حدوث فوضي مالية وقد يؤدي ايضاً الي زيادة المصروفات في أشياء غير مهمة.

كيف تضع جدول توفير الراتب؟

  • قم بانشاء جدول يتكون من خمسة صفوف
  • الصف الأول يحتوي علي مجموع الراتب
  • الصف الثاني يحتوي علي الملتزمات الشهرية الضرورية التي يجب عليك دفعها
  • الصف الثالث يحتوي علي المشتريات الشهرية الضرورية التي يجب ان تتوفر في المنزل
  • الصف الرابع يحتوي علي المصروفات الإضافية التي تم صرفها في المنزل وخارج المنزل
  • الصف الخامس يحتوي علي المجموع النهائي للراتب في نهاية الشهر

صراحة هذا الجدول سوف يجعلك منظم في المال يتم صرفه، حيث سوف تجد انك عند الكتابة في هذا الجدول وخاصة ان كان لديك إصرار علي توفير الراتب، فسوف تجد الفرق بين قبل وضع الجدول ومن بعد وضعة.

2-بناء ثقافة الادخار

 الكثير من الأشخاص تغيب عنهم فكرة ثقافة الادخار، مما يجعلهم يقعون في مشكلة الديون نتيجة لمصروفاتهم بدون تخطيط، مما يلجئون الي سياسة الاقتراض من الأصدقاء أو من الاخوة أو من الأقارب.

تبدء ثقافة الادخار بأن يقوم الشخص بتخطيط للمستقبل والاحساس بالمسؤولية والالتزامات في الحاضر، الهدف من ثقافة الادخار بانه يوفر لك سياسة إنفاقيه مناسبة لك بحيث توفر لك احتياجاتك بجانب بانها توفر لك جزء من المال للاستفادة منه في المستقبل.

3-تغير الأنماط الاستهلاكية

 الكثير من الناس يقومون بصرف جزء كبير من راتبهم الشخصي علي الكماليات، حيث لا تعتبر الكماليات جزء أساسي في الحياة، حيث يجب ان يركزوا علي الأساسيات وعدم البحث عن الترفيه والمتعه.

والشخص الذي يعيش بقناعة دون ان يصرف المال فيما لا ينفع لن يندم ابداً بل ذلك سوف يفيدة في المستقبل.

وعندما تقوم بوضع خطه استهلاكية، وأصبح لديك وعي استهلاكي، سوف تري أنك قمت بتوفير مبلغ من المال لم تكن تصدق بانك تستطيع توفيره.

5-توزيع الراتب على عناصر الإنفاق والادخار

 لكي تتمكن من وضع خطة توزيع الراتب بشكل شهري، فأنت بحاجة لاتباع تلك الخطوات التي سوف أقوم بعرضها عليك.

1.سداد الأقساطعندما تستلم الراتب الخاص بك يجب عليك أن تستقطع جزء من مالك لتسديد الأقساط الخاصة بك حتي لا تنسي او تتاخر في سداد تلك الأقساط مما يسبب فشل خطتك.

2.تحديد المبلغ المطلوب ادخاره: يجب عليك وضع المبلغ المطلوب ادخاره لكي يكون لديك الحافز عند الانفاق من الراتب ولكي تقم بوضع اهدافك امامك، وسوف يكون من الجيد ان وضعت اكثر من خطة في وقت واحد، حيث ذلك سوف يعود عليك بالنفع في المستقبل عندما تريد تكوين مشروع ليزيد من دخل او لشراء سيارة او للتعاقد.

هذه هي كانت أفضل الطرق لكي توفر من راتبك، ومن المؤكد انه كلما كان الراتب كبير كلما كانت تلك الطرق ناجحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock