صحة وجمال

متى وكيف يتم الحمل بالتفصيل

مرحلة الحمل تعتبر من أهم وأخطر المراحل التى تمر بها أى امرأة على مدار حياتها بالكامل. وهناك الكثير من الأسئلة التى تشغل بال كل فتاة مقبلة على الزواج تتعلق بكل تفاصيل مرحلة الحمل حتى الولادة, ومن أمثلة تلك الأسئلة: كيف يحدث الحمل, متى يتم الحمل, كيف يمكن تجنب حدوث الحمل, وكيف يمكن الحمل بولد أو كيف يمكن الحمل بتوأم ، الى آخر هذه الأسئلة التى تبحث عن اجابات شافية.

وفى موضوع اليوم سوف نقدم اجابات موجزة عن معظم وأهم هذه الأسئلة بالاضافة الى الفيديو الملحق بالموضوع فى آخره والذى سيجيب على المزيد من الأسئلة المتعلقة بمرحلة الحمل.

ما هى عملية التبويض؟

تحدث عملية التبويض فى رحم المرأة قبل حوالي أسبوعين كاملية من الدورة الشهرية التالية, وفى عملية التبويض يتم انتاج بويضة من مبيض المرأة والتى ستنطلق متجهة الى الرحم, وذلك قبل حوالى أسبوعين من موعد الدورة الشهرية القادمة. تدخل البيضة الى قناة فالوب وتبدأ فى التحرك متجهة الى الرحم.

ما هو الحيض؟

يحدث الحيض خلال أول أسبوعين من الدورة الشهرية, ويمكث الحيض لفترة زمنية ما بين 3 أيام وحتى أسبوع كامل. وتقوم الهرمونات الأنثوية بانضاج البويضة الموجودة فى المبيض وجعلها جاهزة ومستعدة للخروج, وفى نفس تزداد كثافة بطانة الرحم وتصبح أكثر قوة وصلابة, وهذ هو سبب الاحساس بآلام شديدة أسفل البطن عند المرأة.

ما هو أو الاخصاب أو التخصيب؟

عند القيام بالمعاشرة الجنسية بين الزوجين, فان ملايين الحيوانات المنوية تخرج من العضو الذكر للرجل بعد حدوث عملية القذف وتسافر من المهبل الي الرحم ومن ثم الي قناة فالوب. ويقوم حيوان واحد من هذه الملايين من الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة, أم بقية الحيوانات المنوية الأخرى فيتم امتصاصها من المهبل أو عن طريق جسم المرأة.

كيف يحدث الحمل بذكر أو بأنثى؟

ان نصف الحيوانات المنوية التي يقذفها الرجل تحتوى على الجينات الذكرية أى المحددة لعامل الجنس فى الجنين الناتج, والنصف الأخر يحتوى على الجينات الأنثوية. فاذا قام أحدالحيوانات المنوية الذكرية باخصاب البويضة فيكون المولود الناتج ذكراً, أما اذا قام أحد الحيوانات المنوية الأنثوية باخصاب البوةيضة, كان المولود الناتج أنثى.

متى يبدأ الحمل؟

حتى يحدث الحمل عند المرأة, فانه يجب انتاج بويضة صالحة للاخصاب من مبيضها, وتسمى هذه العملية بعملية التبويض (أو الاباضة). بعد ذلك, يتحد الحيوان المنوى المستقبل من الرجل مع البويضة التى خرجت من المبيضين. عملية الاتحاد بين الحيوان المنوى والبويضة تسمى بعملية “الاخصاب”.

وفى عملية الاخصاب يتم تكوين خلية واحدة. ثم يبدأ الحمل وتتعلق البويضة المخصبة فى جدار الرحم الداخلى وتبدأ فى النمو فى أولى مراحل الحمل.

كيف تصبح المرأة حامل؟

يحدث الحمل فى المرأة بواسطة عدد من الطرق المختلفة…

الطريقة الأولى لحدوث الحمل تتم عن طريق المعاشرة الجنسية أو الجماع بين المراة وزوجها, وخلال عملية الجماع يقذف الرجل الملايين من الحيوانات المنوية فىى مهبل المرأة والتى تبدأ فى التحرك متجهة الى عنق الرحم فاذا كانت البويضة موجودة فى ذلك الوقت, يتم الاخصاب كما ذكر سالفاً, أما اذا لم تكن البويضة لم يتم انتاجها بعد, فان الحيوانات المنوية لا تلبث أن تموت قبل أن يتم الاخصاب.

الطريقة الثانية لحدوث الحمل تتم عن طريق التلقيح الصناعى. وفى التلقيح الصناعى, يتم زرع الحيوانات المنوية في رحم المرأة باستخدام حقنة خاصة لهذا الغرض. الحيوانات المنوية هنا يجب أن تكون من الزوج, وفى البلاد الأجنبية يمكن أن تكون الحيوانات المنوية من شخص آخر غير زوج المرأة.

ويمكن اجراء تخصيب البويضة فى المختبر. حيث تؤخذ البويضة من المرأة كما يؤخذ الحيوان المنوى من الرجل ثم يتم اجراء التخصيب خارج الرحم فى المعمل. ثم يتم زرعة البويضة المخصبة فى رحم المرأة.

ما هو الوقت المثالى لحدوث الحمل؟

تعتمد خصوبة المرأة على العمر الافتراضي لكل من الحيوان المنوى والبويضة. فالبويضة تعيش لمدة يوم واحد فقط بعد عملية التبويض. على الجانب الآخر فان الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش داخل جسم المرأة لمدة ستة أيام تقريبا قبل أن تموت اذا لم يتم الاخصاب.

كيف يمكن منع الحمل؟

لتفادى حدوث الحمل, يمكن استخدام أى من طرق منع الحمل مثل حبوب منع الحمل بشكل ثابت وصحيح هى أفضل طريقة يمكن استخدامها من قبل المرأة لتجنب حدوث الحمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock