صحة وجمال

الأطعمة المفيدة والضارة للمرأة الحامل

يجب على كل امرأة تبدأ أولى أيامها فى الحمل أن تتعرف جيداً على كل أنواع الأطعمة التى تناسبها وتلك الأنواع التى قد تسبب لها أضرارا صحية لها ولجنينها. وفى السطور التالية سنلقى بعض الضوء على هذه الأطعمة المفيدة والأطعمة الضارة للمراة الحامل.

الأغذية المفيدة للمرأة الحامل

الأعشاب البحرية:
الأعشاب البحرية تفيد في تقوية جسمك بعد الولادة فيخفف من حالة الوهن والضعف وتناقص الوزن الذي يصيب بعض النساء بعد الولادة. والفوقص – نبات بحرى – غني باليود والمعادن المهمة كما يساعد في اعادة الرحم لحجمه الطبيعي بعد الولادة.

شاي من أوراق توت العليق
يساعد هذا الشاي علي تسهيل عملية الوضع و الحمل عموما فهو غنى بالفيتامينات المفيدة جداً مثل E, B,A والفوسفور والكالسيوم. ويفضل تناول هذا الشاي في الثلاث شهور الأخيرة من فترة الحمل.

الزنك:
علي المرأة الحامل أن تكثر من تناول الأغذية الغنية بمعدن الزنك مثل اللحوم و البيض و الكبد.

البصل والثوم:
تنصح المرأة الحامل بضرورة المواظبة على تناول الثوم والبصل بداية من الشهر الثالث من الحمل فهما يساعدان بقوة علي التخلص من البكتيريا الضارة التي قد تصيب الجسم مسببة العديد من الأضرار.

الأغذية الضارة للمرأة الحامل

  • المشروبات التي تحتوي علي الكافيين: مثل الشاي والقهوه والمشروبات الغازية تقلل من مقدرة الجسم علي امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم. وتناول هذه المشروبات قد يعرضك للاجهاض أو لولادة مبكرة, لذا ننصح كل سيدة حامل أن تقلل بل تمتنع عن تناول هذه المشروبات.
  • اللحوم النيئه والبيض والدواجن واللحوم سريعة التحضير: اللحوم النيئه والدواجن والبيض تحتوي علي نوع ضار من البكتيريا وهو بكتيريا “كولاي الليستيريا” والتى تسبب التسمم الغذائى والذى يمكن أن يصيب الجنين فى مقتل. لذلك يجب تجنب تناول هذه الأطعمه.وبالطبع لا داعى لذكر ضرورة الابتعاد عن اللحزم النيئة مثل اللانشون والهوت دوج, فهى مصدر رئيسي للاصابة بالتسمم الغذائى. اذا أردتي ان تأكلي اللحوم سريعة التحضير تأكدي أولاً من حرارة اللحم حيث انه غالبًا الحرارة المرتفعة تقتل أي بكتيريا سيئه, أى لا تستخدمي الميكروويف لطهو مثل هذه الاطعمة بل يجب استخدام الزيت وعلى درجة حرارة مرتفعة لضمان قتل أى بكتيريا ضارة.
  • الحليب غير المبستر: تحتوي منتجات الحليب غير المبستر أو الخام علي بكتيريا الليستيريا, التي يمكن ان تسبب الاجهاض. تأكدي من ان الحليب التي تتناوليه مبستر فيفضل في فترة الحمل الابتعاد عن الحليب غير المبستر او اذا كنت تتناولين هذا الحليب فيفضل غليه جيداً ثم وضعة في الثلاجة لقتل أى بكتريا.
  • الخضروات غير المغسولة: الخضروات غير المغسوله لديها القدره علي نقل مرض المقوسات وهو مرض تسببه جوندياي التوكسوبلازما الطفيلي التي يمكن ان تؤدي الي تلف في الدماغ أو العمي للجنين فمن الضروري غسل الخضار جيداً قبل تناوله.الأسماك الموجودة فى الزيت: بالرغم من أهمية الأسماك للمرأة الحامل نظرا لمحتواها العالى من البروتين والحديد والأحماض الدهنية كما تحتوى على جميع العناصر الغذائيه الأساسيه لتنمية الجهاز العصبي لدي طفلك, الا أنه يوجد بعض الأنواع من الأسماك ينبغى على المرأة الحامل أن تبتعد عن تناولها طوال فترة الحمل, من أهم هذه الأنواع: السوشي وسمك السلمون والرنجه والملوحه لأنها من الوارد جداً أن تكون ملوثه بالبكتيريا الضاره. كما أن بعض الأسماك الدهنيه تحتوي علي كميه كبيره من الزئبق التي قد تضر الجنين.
  • الآيس كريم: يجب علي الحامل تجنب أكل الآيس كريم لأنه قد يحتوي علي البيض النيئ التي قد يكون ملوث ببكتيريا السالمونيلا وقد تحدثنا عن مخاطر تناول البيض النيئ أو ادراجة في اي طعام لا يتعرض للحرارة ومن ثم تناولة نيئ.
  • الأجبان الناعمه: قد تكون بعض الأجبان الناعمة, مثل جبنة الفيتا و جبن الريكفورد وغيرها من الأجبان الناعمة ملوثه ببكتيريا الليستيريا لذا يجب علي الحامل تجنب هذه المنتجات الا اذا كانت مصنوعه من الحليب المبستر.
  • الجينسنج: علي الرغم من أن تناول الجينسنج آمن للانسان العادي وكذلك له فوائد طبية وغذائية جمة, لكن يجب علي الحامل إستشارة الطبيب قبل إتخاذ أي من هذه الأدويه العشبيه. لأن تناول الجينسنج اثناء الحمل قد يزيد من خطر النزيف المهبلي الذي يمكن أن يؤدي إلي الولادة المبكره أو العيوب الخلقيه في الجنين.
  • المشروبات الكحولية: يجب علي الحامل تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن تسبب حدوث الاجهاض.
  • عشبة المرة تنشط الرحم و من الممكن أن تسبب الاجهاض.
  • الحلبة منشطة للرحم أيضاً, فاحذري منها أثناء فترة الحمل
  • المريمية تعد من الأعشاب الضارة أثناء أشهر الحمل الأولي.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock