صحة وجمال

خمسة طرق لزيادة انتاج الحليب عند المرضعات

0
(0)

الرضاعة الطبيعية تعتبر أقوى رابط طبيعى يربط الأم لطفلها الرضيع, وهى نقطة التواصل المباشرة بينهما. وتتعدد الفوائد الكثيرة التى تتميز بها الرضاعة الطبيعية ليس فقط للطفل الرضيع بل للام أيضاً. فعندما يقوم الطفل بالرضاعة من صدر أمه, فانه يحصل على كافة المواد الغذائية الضرورية واللازمة لنمو جسمي وعقلي سليم.

ان الرضاعة الصناعية والتى تقوم على الحليب الصناعي لن تكون أفضل للطفل من الرضاعة الطبيعية بأى حال من الأحوال. مهما كانت جودة الحليب الصناعى عالية. أضف الى ذلك أن الرضاعة الطبيعية تساعد المرأة على انقاص وزنها الذى زاد بكل تأكيد عن معدله الطبيعى خلال فترة الحمل.

ومن الأشياء المهمة جداً التي يجب على المرأة المرضع أن تضعها فى الاعتبار عند البدء فى الرضاعة الطبيعية هي أن الطفل الرضيع اذا تعرض للاصابة باسهال نتتيجة الرضاعة الطبيعية, فقد يكون ذلك راجعاً الى أن حليب الأم لا يتناسب مع أمعاء الطفل, لذلك يجب التوقف فورا عن الرضاعة واستشارة الطبيب المختص ليكتب لها عن بدائل غذائية مناسبة.

أهم النصائح التي يجب على الأم المرضع اتباعها من أجل زيادة انتاج الحليب

زيادة عدد الرضعات للطفل الرضيع

من أجل زيادة افراز الحليب فى الثدى, يجب زيادة عدد مرات الرضاعة التي يقوم فيها الطفل الرضيع بالرضاعة بحيث تكون بمعدل مرة كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات على أكثر تقدير.

الحلبة لزيادة انتاج الحليب في الثدي

من المعروف أن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية والتى تتميز بقدرتها الفائقة فى زيادة انتاج لحليب لدى الأم المرضع وبكفاءة عالية, لذلك يجب على الأم أن تحرص على تناولها بانتظام طوال فترة الرضاعة.

حيث تقوم الأم المرضع بغلى بذور الحلبة في الماء وتركها لمدة نصف ساعة حتى تبرد ثم تصفي بذور الحلبة وتشرب كالشاي, ويفضل أن تقوم بتحليتها بالعسل.

وضع الطفل أثناء الرضاعة

من الأمور المهمة للغاية في عملية الرضاعة الطبيعي وحتى يمكن زيادة افراز الحليب هي وضعية الطفل أثناء الرضاعة. يجب على الأم أن تضع طفلها فى وضعية مناسبة تساعده على امتصاص الحليب من صدرها بصورة جيدة.

فاذا كان الطفل فى وضعية غير مناسبة فلن يكون قادرا على امتصاص الحليب من الثدي ويجب على الأم أن تغير وضعية طفلها حتى يتمكن من امتصاص الحليب بشكل مثالى.

عمل مساج للثدى

من المفيد جدا القيام بعمل مساج للثدي لزيادة انتاج الحليب في الثدي ويمكن عمل المساج للثدى بواسطة قطعة من القماش المنقوعة بماء دافئ وتدليك المنطقة المحيطة بحلمة الثدي.

أيضا يجب على الأم ضغط الثدي فى اتجاه الصدر, فعملية التدليك هذه تساعد كثيراً في زيادة انتاج الحليب ويفضل أن تقوم الأم بارضاع طفلها بعد المساج مباشرة لأن كمية الحليب تكون كافية للرضاعة.

يجب تناول طعام متوازن

يجب أن تحرص الأم على تناول طعام صحي متوازن فهو من الأمور الهامة جداً من أجل زيادة انتاج الحليب في صدرها, كذلك يجب أن تحرص على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وأن تقوم بشرب كميات كبيرة من الماء.

وفى الأخير, يجب أن تحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم, من أجل المحافظة على صحتها ورشاقة جسمها من زيادة الوزن كما تساعد الرياضة على زيادة افراز الحليب في الثدي.

شاهدى الفيديو التالى طرق زيادة افراز الحليب فى فترة الرضاعة

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock