انواع البورصات في العالم

يوجد في العالم انواع عديدة من البورصات لكل نوع منها سلع معينة يتم التداول عليها  , وتختلف كل بورصة باختلاف ما يتم التداول عليه بداخلها وه ما سنتعرف عليه الان . وتتميز الدول المتقدمة بازدياد انواع البورصات حيث كلما كانت الدولة متقدمة اقتصادياً كلما تعددت بها انواع البورصات وفي هذا نفرق بين ثلاث انواع من البورصات :

بورصة البضائع :

وهي سوق يتم فيه التداول او المضاربة على سلع او منتجات طبيعية تتسم باستهلاك كبير مما يزيد من حجم الطلب عليها وهو ما يدفع المضاربين على المضاربة عليها بأمان مثال القطن والقمح والذرة والسكر ألخ ….

وتسمى هذه البورصة اي بورصة البضائع بالبورصة التجارية ايضاً وتعتبر اقدم انواع البورصات , ويتم عقد الصفقة التجارية في هذا السوق بناءاً على الاتفاق على جميع ما يخص السلعة من نوعها , كميتها , وسعر الوحدة منها الى جانب تاريخ التسليم وطرق الدفع سواء كان نقداً او على دفعات .

من اشهر انواع البورصات في العالم الان :

  • بورصة ليفربول يينغ للشعير
  • بورصة لندن وباريس ونيويورك للبن
  • بورصة شيكاغو وليفربول للسكر .

بورصة الذهب والمعادن النفيسة :

وهي سوق لتداول المعادن النفيسة والتي بها يتم المضاربة على الذهب والفضة والماس وما الى ذلك من معادن اخرى تكون مصنفة داخل هذه البورصة ويمكن للمضارب ان يراهن على صعود اسعار هذه المعادن او هبوطها بان يبيعها باسعار عالية ثم يشتريها مرة اخرى باسعار منخفضة وهو ما يسمى ال Short selling   

يتم التداول على هذه المعادن عن طريق شركات الوساطة Brokers  عبر الانتر نت وهي تصنف ضمن الاسواق الاجلة الغير مركزية OTC .

بورصة العملات الاجنبية :

تسمى ايضاً بسوق الصرف حيث يتم في هذه السوق المضاربة على صعود وهبوط العملات الاجنبية ويتم فيها تحديد سعر صرف العملة واسباب ارتفاعها وانخفاضها وقراءة مستقبل العملة سواء بالارتفاع ام الهبوط وسواء كان المستقبل البعيد ام القريب فيمكن التنبأ بما ستفعله العملة في المستقبل وهو ما نتجت عنه المضاربة على اسعار العملات بالمراهنة سواء على هبوطها او صعودها في المستقبل , يتم كل هذا عن طريق برامج او محطات التداول عبر الانترنت وتصنف ايضاً سوق المضاربة على العملات ضمن انظمة التداول OTC والتي كما شرحنا في المقال الخاص بها انها اسواق غير مركزية يتم التداول فيها عبر الانترنت .

وبورصة العملة الصعبة تعد اكبر اسواق البورصات واضخمهم واكثرهم مخاطرة حيث تتسم بتحركات قوية وتصل الى العنيفة في بعض الاحيان مما قد يُعرض المضارب الى خسارات ضخمة اذا ما كانت لديه الخبرة الكافية في التداول في هذه الاسواق .

وسوق العملات الاجنبية يلغي اي تدخل خارجي من اية جهات منظمة فهو سوق ينظم نفسه بنفسه وغير قابل للتحكم فيه نظرا لحجم الاموال المتداولة في والتي تصل الى 4 تريليون دولار طبقاً لاحدث الاحصائيات , ويتم التداول فيه على مدار اليوم 24 ساعة يوميا لخمس ايام من بداية يوم الاثنين الى نهاية يوم الجمعة .

بورصة الاوراق المالية :

وهي بورصة الاسهم والسندات

والتي يقوم فيها حاملي الاسهم او الشركاء بشراء اسهم ما لشركة ما تمكنهم من المشاركة في ارباح تلك الشركة عن طريق الزيادة الناتجة عن ارباح الشركة في اسعار اسهمها ويكون حائز السهم شريك في الشركة المعنية .

اما السندات والتي بمقتضاها يقرض الشخص للدولة او للجهة طارحة السند مبلغ معين من المال على ان يتم تسوية فوائد دورية للاخير الى جانب رد مبلغ القرض بعد انتهاء اجله في تاريخ يتم تحديده عند طرح السند .

والهدف منه يكون تزويد الجهة طارحة السند بالسيولة النقدية وهو الغرض ذاته للشركة طارحة الاسهم .

ويتم شراء الاسهم في بورصة الاوراق المالية من قبل المضاربين في البورصة بهدف الحصول على ارباح من التقلبات السعرية القوية التي تتسم بها هذه الاسواق , بان يتم شراء الاسهم وانتظار الى ان يتم زيادة اسعارها وبيعها مرة اخرى بسعر اعلى وتحقيق هامش ربح للمضارب .

يتم كل هذا ضمن قواعد وقوانين الدولة المنظمة للبورصة حيث يلتزم المتعاملون في هذه الاسواق بالقوانين واللوائح الداخلية لكل دولة

بهذا قد عرضنا انواع البورصات في العالم والتي يتم فيها المضاربة على اسعار كل ما سبق ذكره بهدف تحقيق الارباح من قبل المضاربون المتعاملون فيها .

إغلاق