صحة وجمال

علاج تساقط الشعر عند النساء الأسباب والوقاية

0
(0)

تساقط الشعر يحدث نتيجة لأسباب عديدة ومتباينة, مثل نقص المعادن اللازمة للجسم، وتعاطى بعض أنواع الادوية التى يكون من بين اعراضها الجانبية تساقط الشعر، والإجهاد، والتلوث البئى، وقد يكون السبب وراثياً أيضاً. كذلك النظام الغذائى يلعب دورا أساسيا فى تساقط الشعر لدى الكثير من الناس والغالبية تكون من النساء.

وفيما يلى سنذكر أهم النصائح التى يتوجب عليك عزيزتى المراة اتباعها حتى يمكنك التغلب على مشكلة تساقط الشعر وعلاجها او على الأقل التقليل من حدوثها قدر الامكان.

نصائح لعلاج تساقط الشعر عند النساء

لا للشامبوهات:

مستحضرات الشامبوهات مجرد خداع للعين وليست حلا نهائيا لمنع تساقط الشعر أو لتغذيته من جذوره كما تدعى الدعايات الاعلانية لهذه الشامبوهات. فكل ما تفعله هذه الشامبوهات هو انها تكسب الشعر سلاسة وسمكا مؤقتين عن طريق ملىء الثغرات الموجودة على جذع الشعر. هذه الشامبوهات فى حقيقة الأمر لا تقوم بإصلاح الشعر التالف, لأن الشعر المريض والآيل للسقوط بسبب الرعاية غير الصحيحة أو لغيره من الأسباب سوف يسقط رغم استعمال هذه الشامبوهات, كما أن الشامبو لا عمل على زيادة كثافة الشعر.

التوتر والإجهاد:

تخلصى من التوتر والإجهاد: إن التوثر أو الإجهاد له أضرار سلبية على الجسم كله ، وشعرك ليس استثناء. فقدان الشعر يمكن أن يكون واحدا من إشارات الجسم الرئيسية التي تنبهك بانك تقوم بالمبالغة في الأشياء وبأن الوقت قد حان للتراجع.

لا لمجفف الشعر:

لا تعرضي شعرك لحرارة مستمرة وذلك لان الحرارة تقوم بإضعاف البروتينات الموجودة في الشعر وحاولي الابتعاد عن مجفف الشعر قدر الامكان مهما كانت الإغراءات والوعود كالشعر اللامع والناعم. فالتدفئة والتجفيف المستمران يمكن أن يؤديا إلى تقصف الشعر وهذا التقصف سوف يتسبب فى فقدان الشعر. حاولي التقليل قدر الإمكان من مجففات الشعر والفرش الساخنة أو المواد الكيماوية وهذا سيمنح شعرك عمرا طويلا ويستمر لمدة أطول . خلاصة القول فى هذه النقطة هو ان التجفيف الطبيعي هو الأفضل بالنسبة للشعر, لأنه يهدف لجعله يجف بشكل طبيعي.

التمرينات الرياضية:

يجب المواظبة على ممارسة الرياضة كاستراتيجية للحد من التوتر وأيضا للعمل على تحسين الدورة الدموية فى كل أنحاء جسمك بما في ذلك فروة رأسك.

الطعام الصحى:

تناولى طعاما صحيا ومفيداً: عندما يكون جسم الشخص صحياً ومعافى في جسده فان هذا سينعكس بالايجاب على شعره بنفس القدر والعكس صحيح بطبيعة الحال. فمجرد اتباع نظام غذائي صحي غنى بالخضار والفواكه كفيل بعلاج تساقط الشعر نهائياً, دون الحاجة للجوء الى العقاقير والأدوية, أو على الأقل التقليل من تساقطه الى أقل قدر ممكن.

لا لصبغات الشعر:

أيضاً يجب عليك الابتعاد قدر الامكان عن صبغ الشعر بصفة نهائية و ان كان ولابد, فليكن صبغ الشعر على فترات زمنية متباعدة أى كل عدة أسابيع, ويمكنك استعمال صباغة ذات تغطية جزئية لان أضرارها ستكون اقل من الصباغة الكاملة.

لا لتمشيط الشعر المبلل:

تجنبى تمشيط الشعر المبلل فقد يتسبب ذلك فى نزع بعض الشعيرات الصغيرة النامية كما قد يتسبب فى ايذاء الشعر بكامله ويزيد من احتمال تساقطه ويفضل استخدام يديك فى تهذيبه فقط. أما ان كان لابد من تسريح وتمشيطه فيمكنك استخدام مشطاً ذى أسنان واسعة ومتباعدة. كذلك حاولى قدر الامكان تجنب تجفيف الشعر بالفوطة بقوة مباشرة بعد غسله لأنه قد يتسبب فى تكسر الشعر وتقصف. بدلاً من ذلك قومى بتدليكه بلطف حتى يجف تماما.

كونى حذرة بخصوص تسريح شعرك لأنه هناك بعض التسريحات التي تسحب الشعر بقوة وتتطلب ربطه بالأشرطة المطاطية وذلك لأنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار إن تم استخدامه بشكل يومي متل تسريحة الضفائر أو ذيل الحصان. لفى الشعر بإحكام على شكل دائري, وخصوصا باستعمال الأدوات الخاصة بتدفئته.

الغسيل المستمر:

نمط المواظبة المستمرة على غسل الشعر يمكن أن يشكل جزءا من منع تساقط الشعر كما أنه يحافظ على فروة رأسك وجعلها نظيفة دائما. يمكنك استعمال أحد الشامبوهات الجيدة لغسيل شعرك, وتعاملى معه برفق ولطف.

النوم:

احرصى على نيل قسط وافر من النوم الجيد والعميق, فهذا يؤدى الى استعادتك صحتك وحيويتك.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock