صحة وجمال

20 فائدة من فوائد زيت الزيتون للصحة والشعر والبشرة

يعتبر زيت الزيتون من أغنى أنواع الزيوت النباتية بالفيتامينات والعناصر الحيوية والمهمة لجسم الانسان بشكل عام. فزيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 6 وأوميجا 3 بالاضافة الى فيتامين E وفيتامين K. أيضاً من أهم مكونات زيت الزيتون حمض الأوليك وهو من الدهون غير المشبعة الأحادية بالاضافة الى أوميجا 9.

وزيت الزيتون يستخدم كطريقة فعالة وناجحة للعلاج الخارجي لمختلف مشاكل البشرة مثل حروق الجلد والصدفية وحب الشباب والجروح والتهابات الجلد وقشرة الرأس والاكزيما. أيضاً زيت الزيتون غنى جداً بالفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين E الذى يمثل حماية أساسية للجسم من مخاطر الجذور الحرة والتى تسبب تلف الخلايا وظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

زيت الزيتون البكر

عندما يأتى الأمر الى استهلاك زيت الزيتون, فانه ينصح بشدة بضرورة التركيز على استهلاك زيت الزيتون البكر حديث الانتاج عالى الجودة والذى يتميز بأقل قدر من الحامضية. وكلما كان استهلاك زيت الزيتون مبكراً بعد انتاجه مباشرة, كانت النتائج الصحية أفضل.

فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام

نقدم لك عزيزتى صديقة موقع دندنه فى السطور التالية موجزاً سريعاً لأهم فوائد زيت الزيتون للجسم والصحة بشكل عام…

  • يعتبر زيت الزيتون من الأغذية الطبيعية الغنية بالسعرات الحرارية, لذلك يجب عدم تناول كميات كبيرة منه لتجنب زيادة الوزن بشكل مفرط.وبالرغم من هذه الحقيقة فقد أكدت الأبحاث أن تناول زيت الزيتون مع زيت الجوز لا يؤدى الى زيادة الوزن.
  • يمكن استخدام زيت الزيون بطريقة موضعية أى كدهان لعلاج كثير من الأمراض الجلدية.
  • يساعد زيت الزيتون فى تقليل احتمالات الاصابة بالسكتات الدماغية لدي المسنين. فعندما يتناول كبار السن زيت الزيتون بصورة منتظمة يومياً فان ذلك يساعد علي زيادة حمض الأوليك.
  • يساعد زيت الزيتون فى علاج آلام الأسنان, لذلك فهو يمثل عنصراً أساسياً في كل وصفات علاج آلام الأسنان.
  • يساعد زيت الزيتون فى زيادة مرونة الشرايين, ان المواظبة على تناول معلقتين من زيت الزيتون يومياً تساعد الجسم على مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية بشكل أكبر.
  • يساعد زيت الزيتون على تنعيم الشفاة وترطيبها وجعلها نضرة دائماً. فهو بلسم رائع عند استخدامه مع شمع العسل ووضعه في وعاء زجاجي صغير مع تطبيقه علي الشفاه بواسطع الأصابع.
  • لزيت الزيتون تأثير فعال فى مقاومة مرض سرطان الثدي حيث يحتوي علي مواد كميائية نباتية تساعد فى تدمير الخلايا السرطانية واتلافها.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

الكثيرون لا يعلمون مدى أهمية وفوائد زيت الزيتون للوجه والبشرة, ومن الثابت أن زيت الزيتون يحتوى على الكثير من المكونات والمركبات الطبيعية التى تحمى الجسم من الأمراض المختلفة.

ومن أهم فوائد زيت الزيتون التى يشتهر بها بين النساء بصفة خاصة هو أهميته الكبيرة فى علاج الكثير من مشاكل البشرة كما يعتبر زيت الزيتون من أهم المركبات التى تستخدم فى انتاج الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها, بالاضافة الى علاج الكثير من أمراض البشرة مثل علاج حب الشباب وعلاج التجاعيد وغيرها.

وفى السطور التالية سنقدم لك عزيزتى أهم فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة والمحافظة على نضارتها ورونقها…

  • زيت الزيتون رائع لترطيب البشرة, حيث يعتبر أقرب أنواع الزيوت الطبيعية لطبيعة بشرتك من حيث التركيب الكيميائي. ويمكن استخدامه بأمان تام وكفاءة عالية فى غسل اليدين والوجه.
  • تعتمد عليه كثير من النساء فى اكتساب قدر كبير من جمال البشرة ورونقها. حيث يرجع اليه الفضل في جمال العديد من النساء اللاتى يعتمدن بشكل منتظم على حمامات زيت الزيتون.
  • يساعد زيت الزيتون عند خلطه مع الكاكاو على التقليل من ظهور علامات التمدد فى الجلد وظهور التجاعيد.
  • يمكن للرجال استعمال زيت الزيتون كبديل لكريم الحلاقة حيث يساعد على الحصول على حلاقة سهلة ومريحة.
  • من أهم فوائد زيت الزيتون قدرته الفائقة على منع حدوث ترهل الجلد, حيث يحتوى على مادة السكوالين والتى تساعد على زيادة مرونة الجلد وتزيد من نعومته وتألقه أكثر من المعتاد.
  • يساعد زيت الزيتون على تنظيف البشرة بصورة رائعة, حيث يعمل على تقشير الجلد الميت ويمنع ظهور بشرتك فى صورة شاحبة وباهتة وذلك عند خلط زيت الزيتون مع معلقة صغيرة من السكر أو الملح ثم وضع هذا الخليط علي البشرة والتدليك برفق.
  • يتميز زيت الزيتون برائحة عطرية رائعة ومميزة ومحببة لدى الكثيرات من النساء, لذلك يفضلن استخدامه عند الاستحمام لاكساب الجسم رائحة عطرة طوال اليوم.

طريقة عمل قناع للبشرة من زيت الزيتون

فيما يلى وصفة سهلة وسريعة لعمل قناع مغذى للبشرة من زيت الزيتون

المكونات:

  • عدد 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • ثلث كوب من اللبن الزبادي.
  • ربع كوب من العسل.

طريقة الاستعمال:

  • تخلط المكونات السابقة مع بعضها وتقلب حتى تصبح سميكة القوام.
  • قومى بتطبيق الخلطة الناتجة على الوجه ثم اتركيها لمدة ثلث ساعة.
  • اشطفى وجهك بالماء البارد.

يمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على نتائج دائمة.

فوائد زيت الزيتون للشعر

من مئات السنين ومعظم النساء يعلمن فوائد زيت الزيتون العظيمة للشعر ومدى أهميته للمحافظة على جمال شعرهن. لذلك كن يواظبن على استعمال زيت الزيتون للعناية بالشعر والحفاظ على صحة وجمال الشعر, وذلك بتطبيق حمام زيت للشعر مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.

وفيما يلى سنسرد أهم فوائد زيت الزيتون للعناية بالشعر:

  • يستخدم زيت الزيتون بخلطه مع القهوة كمبرد للشعر, حيث يستخدم الخليط فى دهان وتدليك الشعر جيداً قبل غسله بالشامبو.
  • يعتبر زيت الزيتون بمثابة بلسم مدهش للشعر التالف, قومى بتسخين ربع كوب من زيت الزيتون في درجة حرارة متوسطة واستخدميه فى تدليك الشعر بصورة جيدة ثم قومى بتغطية الشعر بغطاء من البلاستيك, ثم اتركيه لمدة ساعة تقريباً ثم اغسليه بالشامبو لتحصلى علي شعر صحى وناعم.
  • يعالج زيت الزيتون جفاف فروة الرأس ويرطبها بشكل رائع, فهو مرطب طبيعى لفروة الرأس سواء للنساء أو للرجال. ويستخدم كبديل طبيعى لكل المنتجات الكيميائية التى تسبب آثاراً مدمرة للشعر ولفروة الرأس مثل الصلع المبكر. ينصح باستخدام زيت الزيتون لدهان فروة الرأس بانتظام ويمكن استخدام أى من الكريمات المعطرة مثل كريم الصبار لاكساب الشعر رائحة عطرة بعد دهانه بزيت الزيتون.
  • يساعد زيت الزيتون فى علاج تساقط الشعر ومنع حدوثع أو التقليل منه الى أقل درجة ممكنة ويمكن استخدامه بدلاً من المستحضرات الكيميائية الضارة بالشعر.
  • يساعد زيت الزيتون على زيادة اللون الأسود للشعر, وذلك عند استخدام زيت الزيتون جنباً الى جنب مع منتجات العناية بالشعر الأخرى بصورة منتظمة.

زيت الزيتون لعلاج الصلع

حيث يعمل على منع انتاج هرمون DTH فى الجسم, وهو الهرمون المتسبب فى انسداد بصيلات الشعر مما يمنع حصولها على الغذاء المناسب فتضعف البصيلة تدريجياً ويبدأ الشعر فى التساقط مما يسبب حدوث الصلع في وقت مبكر من عمر الانسان.

زيت الزيتون لعلاج قشرة الرأس

وذلك بخلط كميات متساوية من زيت الزيتون والماء وعصير الليمون. والكمية الناتجة يجب أن تكون كافية لتغطية كل فروة الرأس لضمان علاج كل المناطق التى توجد بها قشرة وضمان تشربها بالخليط جيداً.

قومى بتدليك فروة الرأس بعناية شديدة وببطء حتى تشعرى بأن فروة الرأس أصبحت رطبة تماماً. يمكن ترك هذا الخليط لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالشامبو.

كررى هذه الوصفة مرة كل أسبوعين وسوف تتخلصين من قشرة الرأس نهائياً باذن الله.

فوائد زيت الزيتون لعلاج المشكلات الجنسية

ان فوائد زيت الزيتون للجنس ذات تأثير فعال جداً وتأتى بنتائج مدهشة لدى الكثيرين. فاذا كان الرجل يعانى من أى مشكلة تتعلق بالجنس, أو تتعلق بممارسة العلاقة الجنسية مع زوجته ففى زيت الزيتون الحل الناجع للكثيرين.

فبدلاً من اللجوء الى العقاقير الطبية والتى تمنح الرجل قدرة جنسية هائلة ولكن زائفة ولا تدوم لفترات طويلة, كما تتسبب فى ادمانها ولا يصبح فى مقدوره الاستغناء عنها, بدلاً من ذلك يمكن الاستعانة بالمنتجات الطبيعية التى تتميز بفوائدها الكثيرة فى علاج الكثير من المشكلات الجنسية من جذورها, وعلى رأس تلك المنتجات ياتى زيت الزيتون بفوائده الهائلة فى علاج المشكلات الجنسية الشائعة.

فعلى سبيل المثال, يعمل فيتامين “هـ” الموجود بوفرة فى زيت الزيتون على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل كما يعمل على تقوية وتنشيط حركتها. كما أن كل الأعشاب الطبيعية التى تحتوى على هذا الفيتامين يمكن استخدامها لزيادة عدد وكفاءة وقوة الحيوانات المنوية لدى الرجل.

وتحسين كفاءة حركة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل هو أحد أهم فوائد زيت الزيتون للجنس, ويرجع ذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين.

زيت الزيتون لعلاج حب الشباب

تظهر مشكلة حب الشباب نتيجة الافراط فى تناول الاغذية التى تحتوى على الزيوت والدهون, وبالرغم من ذلك فان زيت الزيتون يمكن أن يساعد فى تطهير وعلاج البشرة من حب الشباب وذلك باستخدامه موضعياً عن طريق خلط الزيت مع قليل من الملح واستخدام هذا الخليط فى تدليك البشره برفق.

زيت الزيتون لعلاج حروق الشمس

يعتبر زيت الزيتون علاج فعال لحروق الشمس التى تتعرض لها البشرة فى فصل الصيف, بالاضافة الى قدرته الكبيرة على تسكين الألم كما يساعد على ترطيب البشرة بصورة دائمة.

واستخدام قليل من زيت الزيتون مع كمية متساوية من الماء وخلطهما معاً فى زجاجة محكمة الغلق مع رجها جيداً لاحكام الخلط بين الزيت والماء ويصبح الخليط متجانس. ويستخدم الخليط بتطبيقه على المكان المصاب بالحروق حيث يعمل على علاجها باذن الله.

زيت الزيتون للقضاء على الكوليسترول

تعد زيادة نسبة الكوليسترول بالدم من أخطر المشكلات التى تواجه صحة الانسان والذي يترسب على جدران الشرايين مما يعمل على حدوث ضيق وانسداد فى الأوعية الدموية.

وزيت الزيتون يحتوى على الكثير من العناصر الهامة التى تساهم فى تقليل مستوى الكوليسترول فى الدم ومنها مادة البوليفينول. كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وتمنع أكسدة الخلايا وهذه المادة مشتركة فى خصائص كثيرة الفوائد وتدخل فى علاج الكثير من الأمراض.

كما يعمل زيت الزيتون على خفض فرص تعرض الشخص للاصابة بالأزمات القلبية وذلك لاحتوائه على الدهون غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين H والكاروتينات والكلورفيل.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

من فوائد زيت الزيتون أنه يمنع تراكم الدهون فى مناطق متفرقة من الجسم مثل البطن والأفخاذ والارداف, وبذلك يحافظ على قوام رشيق وصحى ومثالى اذا تم استخدامه بنظام يومياً مع وجبات الغذاء .

كما يساعد زيت الزيتون فى التخسيس من خلال تقليل الشعور بالجوع, حيث أن المواظبة على تناول زيت الزيتون مع الطعام أو السلاطة يمنح الاحساس بالشبع ويقلل من رغبة الانسان فى تناول السكريات, مما يساعد على انقاص الوزن بدون الحاجة لبذل مجهود عنيف وفى نفس الوقت مع الحفاظ على صحة الجسم.

ولمقاومة السمنة والمساعدة على انقاص الوزن يجب المواظبة على تناول 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر كل يوم.

زيت الزيتون كبديل للسمن والزيت

يمكن استخدام زيت الزيتون كبديل صحى فعال للغاية لكثير من الزيوت الأخرى أو السمن المكلفة كثيراً, ففضلاً عن أن هذا يساهم فى التوفير كثيراً, الا أنه يساعد فى المحافظة على الصحة من مخاطر الدهون الصناعية وحتى الطبيعية التى تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين.

زيت الزيتون يحافظ على الشرايين التاجية عند النساء

أكدت دراسة ايطالية أجريت عام 2011 أن استخدام زيت الزيتون بانتظام مع الخضروات الورقية الطازجة يساهم فى خفض معدلات الاصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية عند النساء.

زيت الزيتون مفيد لصحة وكفاءة الجهاز الهضمى

زيت الزيتون يساعد فى علاج الامساك والتخلص من مشكلات سوء الهضم, كما يعمل على ابطاء نمو البكتيريا الضارة فى الجهاز الهضمى والمسئولة عن حدوث التهابات المسالك الهضمية.

ولزيت الزيتون فوائد كبيرة وهامة فى حماية الجزء العلوى من الجهاز الهضمى وهو الجزء الذى يبدأ بالفم حتى المستقيم فى نهاية البطن من الاصابة بأنواع السرطان المختلفة التى تصيب الجهاز الهضمى وبصفة خاصة الحماية من الاصابة بسرطان القولون.

زيت الزيتون لحماية لجلد الأطفال

يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للعناية ببشرة الأطفال. فهو لطيف جداً على البشرة, كما يساعد فى تهدئة وتلطيف التهابات الجلد المختلفة مثل حمو النيل وعلاج تسلخات الجلد التى تصيب الأطفال بكثرة فى الصيف حيث ارتفاع درجة الحرارة.

كما يحمى البشرة من احمرار الجلد والطفح الجلدى. وأيضاً يمكن استخدام زيت الزيتون لتدليك أماكن لدغ بعض الحشرات مثل البعوض, فهو يحتوى على الكثير من عناصر المضادات الحيوية الطبيعية.

زيت الزيتون لمنع جفاف القدمين

يمكن استخدام زيت الزيتون بصورته الخام بدون أية اضافات او يمكن اضافة القليل من عصير الليمون وخلطهما معاً جيداً, ويستخدم هذا الخليط فى تدليك القدمين والكعبين بشكل منتظم كل يوم.

هذه الوصفة تساعد فى ازالة خلايا الجلد الميتة. كما أنه يساعد فى بناء خلايا الجلد الجديدة.

زيت الزيتون لعلاج حصوات المرارة

يعمل زيت الزيتون على تنشيط عملية افراز الهرمونات الصفراء والتى تساعد فى حماية الجسم ووقايته من الاصابة بحصوات المرارة. كما يساعد فى تنشيط وتدعيم وظائف البنكرياس.

زيت الزيتون مضاد لسرطان الثدى

يحتوى زيت الزيتون على مركبات كيميائية فعالة وذات تأثير قوى جداً فى قتل الخلايا السرطانية وخصوصاً تلك التى تنمو فى الثدى, كما تعمل على وقف الجينات السرطانية من النمو أيضاً.

الحفاظ على خلايا الدم الحمراء

يساهم زيت الزيتون فى حماية خلايا الدم الحمراء من التلف نتيجة العوامل الحرة الضارة بالجسم. ومن ثم فهو يحافظ على صحة القلب بالكامل.

ومن المعروف أنه بمضى الوقت فان خلايا الجسم عموماً وخلايا الدم الحمراء على وجه الخصوص تتعرض للأكسدة مما يسبب ظهور أمراض الشيخوخة والشيخوخة المبكرة.

وهذه الخصائص فى زيت الزيتون ترجع الى احتواءه على مادة البوليفينول وهى المادة الفعالة فى حماية الخلايا من الأكسدة وخاصة خلايا الدم الحمراء.

زيت الزيتون يحافظ على الذاكرة

أثبتت بعض الدراسات أن تناول ملعقة طعام كبيرة من الزيت الزيتون وذلك باضافتها الى الوجبات الغذائية ولو مرة واحدة يومياً يساعد فى منع فقدان الذاكرة ووقف تدهورها والذى يؤدى الى الاصابة فى النهاية بمرض الزهايمر.

وهذا المرض يحدث نتيجة ضمور فى بعض خلايا المخ الخاصة بالذاكرة. لذلك فان المواظبة على تناول زيت الزيتون يساعد فى حماية المخ من الاصابة بمرض الزهايمر.

زيت الزيتون يحافظ على الشفاه عند النساء

ان زيت الزيتون بخلطه مع العسل واستخدام الخليط فى دهان الشفاه مرة واحدة يومياً يساعد فى ابقاءها رطبة دائماً ومن ثم يكسبها نعومة وجمالاً غير طبيعى. اقرأى المزيد عن فوائد زيت الزيتون لعلاج تشقق الشفتين

الطريقة:

قومى باضافة كمية متساوية من زيت الزيتون الى عسل النحل ثم قلبى الخليط جيداً واحفظيه فى اناء زجاجى مناسب. استعملى الخليط كل يوم لدهان شفتيك وسوف تلاحظين الفرق بعد أول مرة وقد أصبحت شفتاك نضرة وناعمة وقد اكتسبت لون الحمرة الطبيعى وذلك نتيجة تنشيط الدورة الدموية فى منطقة الشفاة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock