منوعات

هل الطفل الأعسر أكثر ذكاء؟

يميل بعض الاطفال الى استعمال اليد اليسرى خلال ممارسة نشاطهم اليومي والمدرسي سواء في الكتابة او تناول بعض الاشياء او حتى اثناء الاكل.

يعتقد بعض الأباء أن استخدام الطفل ليده اليسرى فى ممارسة نشاطاته اليومية هو خطأ تربوي مع الطفل وقد تتولد مشاكل اجتماعية بسبب تلك الحالة نظرا لاختلاف الطفل عن بقية الاطفال رغم ان مثل هؤلاء الأطفال يمتلكون قدرا كبيرا من المهارة والبراعة حيث يميلون الى ممارسة النشاطات التي تتميز بالابداع كالرسم وغيره. اقرأ المزيد عن كيفية العناية بالطفل الأعسر

  • تنشأ عادة عند الطفل في سنته الأولى ويتجلى ذلك عندما يقوم الطفل بتفضيل احدى يديه لتقريبها الى فمه.
  • ضعف الجهة اليمنى: الشخص عموما الطفل او البالغ عندما يكون لديه ضعف في اليد اليمنى على المدى الطويل (فترة لا تقل عن ثمانية اشهر) فمن المرجح ان يكون اعسر حتى بعد شفاء يده اليمنى فانه من غير المحتمل ان يعود الى الاعتماد عليها.
  • تفضيل اليد اليسرى يشكل تقريبا 10% من المجتمع.
  • نظرية نورمان: وهو طبيب اعصاب توصل الى ان ارتفاع هرمون التستيرون (هرمون الذكورة) اثناء الحمل يتسبب في ولادة طفل اعسر وترجع هذه النظرية السبب الى ان التغير في مستويات الهرمون المذكور له تأثير على نمو دماغ الجنين اثناء الحمل فهرمون التستيرون يقوم بتثبيط نمو النصف الايسر للمخ “وهو المتحكم في حركة اليد اليمنى” فتقوم العديد من الخلايا العصبية بالسيطرة على الجهة اليمنى للمخ”وهي المتحكمة في حركة اليد اليسرى” وبصفة عامة يتحكم النصف الايمن من المخ في النصف الايسر من الجسم والعكس صحيح.
  • في عام 2007م توصلت احدى الدراسات الى ان تفضيل الطفل لاحدى يديه انما هو مرتبط بجين معين حيث يتميز الاطفال الذين يفضلون ايديهم اليسار بوجود جين يدعى LRRTM1
  • نظرية تلاشي التوأم: تعتقد هذه النظرية أن الطفل الذي يفضل يده اليسرى انما هو أحد التوائم مع طفل يفضل يده اليمنى ولكن لسبب أو لآخر كان هناك فشل في نمو الطفل الاخير داخل الرحم. ولكن هذه النظرية تم دحضها بعد عدة سنوات بواسطة مجموعة من الباحثين الاستراليين.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock