صحة وجمال

علاج القمل والصيبان للأطفال نهائيا

0
(0)

قمل الرأس عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة الحجم عديمة الأجنحة تعيش فى الشعر الإنسان وتتغذى على كميات ضئيلة من الدم المسحوبة من فروة الرأس. وقمل الرأس يعد مشكلة شائعة جدا، خاصة بين الأطفال. وقمل الرأس حشرات مثيرة للضيق والقلق المستمر ومزعجة, وهى معدية تنتقل من شخص لأخر عن طريق التلامس. كما أن علاج قمل الرأس والتخلص منه عملية شاقة فى كثير من الأحيان.

هل تعرض طفلك للاصابة بقمل الرأس فى وقت سابق؟

نعم, وقد تخلصنا منه نهائيا وبسرعة, ولكن العلاج تم تكاراه أكثر من مرة للحصول على هذه النتيجة. وبالرغم من أن علاج قمل الراس عملية محبطة فى كثير من الأحيان الا أنه لا يمثل خطورة على الشخص المصاب.

فالقمل لا ينشر الأمراض, بالرغم من اللدغات التى يحدثها على فروة الرأس يمكن أن تسبب حكة للطفل واثارة غضبه. والخدش الناتج عن الهرش المستمر فى فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى.

لذلك فانه من الأفضل علاج قمل الرأس بسرعة بمجرد ظهوره لأنه يمكن أن ينتشر بسهولة من شخص لآخر.

هل القمل معدي؟

القمل حشرة شديدة العدوى ويمكن أن ينتشر بسرعة من شخص لآخر، وخاصة في التجمعات (مثل المدارس ومراكز رعاية الأطفال، والنوم، والأنشطة الرياضية، والمخيمات).

على الرغم من أن قملة الرأس لا تستطيع الطيران أو القفز، فان هذه الطفيليات الصغيرة مزودة بمخالب تسمح لها بالزحف والتشبث بقوة فى الشعر.

وهى تنتشر أساسا عن طريق الاتصال من الرأس إلى الرأس، ولكن تبادل الملابس، وأغطية الأسرة، وأمشاط، وفرش، والقبعات أيضا تساعد على انتقال الحشرة من شخص لآخر. والأطفال هم الأكثر عرضة للاصابة بالقمل لأنهم يميلون الى الاحتكاك ببعضهم البعض كثيرا كما يتبادلون استعمال أدواتهم الشخصية.

وقد تتساءل أيضا هل الحيوانات الاليفة فى المنزل مثل القطط والكلاب, هل يمكنها نقل العدوى بالقمل الى أفراد العائلة؟ فى الحقيقة يمكنك ان تطمئن تماما من هذه الناحية, فالحيوانات الأليفة ليست سببا لهذه العدوى فهى لا يمكنها التقاط هذه الحشرات ونقلها الى الناس والعكس صحيح.

علاج قمل الرأس:

باستخدام الأدوية:

ان الطبيب يمكن أن يوصي بالعلاجات الخارجية مثل استعمال الشامبو، كريم شطف، أو غسول لقتل القمل أو يمكن استعمال الخل لعلاج القمل. وهذه منتجات يتم استعمالها بصفة مستمرة قد تصل الى درجة الافراط فى الاستخدام.

ان علاج القمل بهذه المنتجات الطبية قد ينجح فى قتل القمل والصيبان نهائيا والقضاء عليه, ولكن الحكة والهرش سيظل مستمرا لعدة أيام تالية. ولتحقيق أقصى درجة من النجاح فى قتل قمل الرأس, يمكن أن يوصف الدواء عن طريق الفم (الدواء يؤخذ عن طريق الفم).

من المهم أن يتم اتباع الإرشادات بالضبط لأن هذه المنتجات هي مبيدات حشرية سامة. لا تحاول تطبيق الكثير من الدواء – أو استخدامه بشكل مفرط يمكن أن تزيد من خطر التسبب في ضرر صحى بالغ للشخص الخاضع للعلاج. اتبع الإرشادات على المنتج بحذافيرها.

ان العلاج قد يفشل إذا لم يتم استخدام الدواء بشكل صحيح أو إذا كان القمل لديه مقاومة لهذا الدواء. بعد العلاج، قد يقترح الطبيب تمشيط الشعر بمشط دقيق الأسنان وكذلك قد يوصي تكرار العلاج في 7 إلى 10 أيام لقتل القمل التى فقست حديثاً.

علاج القمل بالازالة باليد:

إذا كان طفلك يبلغ من العمر سنتين أو أقل، فيجب عدم استخدام الأدوية كعلاج للقمل. ستحتاج إلى إزالة الصئبان والقمل باليد.

لإزالة القمل والصئبان باليد، يمكنك استخدام مشط دقيق الأسنان لتمشيط شعر الطفل وهو فى حالة رطبة. قومى بغسيل شعر طفلك بالشامبو جيدا مرة كل 3 إلى 4 أيام لمدة 2 أسابيع بعد آخر مرة تمت مشاهدة قملة حية فى رأس طفلك. ويوصى بترطيب الشعر مسبقا لأنه يشل حركة القمل مؤقتا وغسيل الشعر يجعل من الاسهل تمشيط الشعر بالمشط دفيق الأسنان.

التمشيط الرطب هو أيضا بديل للعلاجات بالمبيدات في الأطفال الأكبر سنا. على الرغم من الفازلين، المايونيز، زيت الزيتون تستخدم أحيانا في محاولة لخنق القمل، الا أن هذه العلاجات ليست فعالة بالقدر الكافى.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن قمل الرأس لا يكتب لها البقاء طويلا بمجرد أن تسقط من شعر الشخص. لذلك أنت لا تحتاج الى انفاق الكثير من الوقت والمال في محاولة التخلص من القمل.

منع اعادة الاصابة بالقمل:

اليك بعض الطرق البسيطة للتخلص من القمل وبيضها، وتساعد أيضا على منع إعادة الاصابة بالقمل:

– غسل كل أغطية السرير والملابس التي تم ارتداؤها في الآونة الأخيرة من قبل أي شخص في منزلك بنقعها فى ماء ساخن جدا (54.4 درجة مئوية)، ثم تجفيفها بالمجفف الساخن لمدة 20 دقيقة على الأقل.

– قم بعمل تنظيف على الجاف لأي شيء لا يمكن غسله (مثل الحيوانات المحنطة). أو وضعها في أكياس محكمة الغلق لمدة 3 أيام على الأقل.

– قمل بكنس السجاد المكنسة الكهربائية جيدا وأي أثاث (في المنزل أو السيارة)، ثم قم بالتخلص من كيس المكنسة الكهربائية.

– نقع أدوات العناية بالشعر مثل الأمشاط، والمشابك، وصلات الشعر فى الكحول أو الشامبو لمدة ساعة واحدة. يمكن ايضا غسل هذه الأدوات في الماء الساخن.

– ولأن القمل ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر في نفس المنزل, فان كل أفراد الأسرة المصابة أيضا سوف يحتاجون إلى علاج لمنع عودة الاصابة بالقمل.

محظورات:

في ما تبذلونه من جهود للتخلص من قمل الرأس, هناك بعض الأشياء التي لا ينبغي القيام بها, أهمها:

– لا تستخدم مجفف الشعر على شعر طفلك بعد تطبيق أي من العلاجات المتاحة حاليا لفروة الرأس لأن بعض هذه الأدوية تحتوي على مواد قابلة للاشتعال.

– لا يجب أن يقوم الطفل بغسل شعره لمدة 1 إلى 2 أيام بعد استخدام العلاج.

– لا تستخدم الرش أو استئجار شركة لمكافحة الآفات في محاولة للتخلص من القمل، وهذه العلاجات يمكن أن تكون ضارة.

– لا تستخدم نفس الدواء أكثر من ثلاث مرات على شخص واحد. فلن يحدث الأثر المطلوب من القضاء على القمل. وقد يوصي طبيبك باستعمال دواء آخر.

– لا تستخدم أكثر من علاج واحد فقط لقمل الرأس فى نفس الوقت.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock