صحة وجمال

رجيم التمر واللبن بالتفصيل

0
(0)

يعتبر التمر واللبن أحد أهم وأشهر معالم شهر رمضان المبارك حيث يعتبر ألذ وأشهى غذاء يمكن للصائم تناوله فى ليالى رمضان, ويتميز غذاء التمر واللبن بفوائده الغذائية العظيمة المستمدة من كلا من التمر واللبن.

وبناء على ذلك فقد ظهرت وصفات سهلة للتخسيس عديدة تعتمد على التمر كوجبة غذائية رئيسية, ولعل أشهر هذه النظم رجيم المر واللبن ورجيم التمر والماء, واليوم سنتعرض بمزيد من الشرح بالتفصيل لأهم فوائد ومميزات رجيم التمر واللبن وكذلك مخاطره الصحية.

رجيم التمر واللبن عبارة عن نظام غذائي بسيط ولكنه رجيم قاسى جداً, وهو يعتبر برنامج رجيم سريع للتخسيس, حيث يساعد علي انقاص الوزن الزائد بفاعلية وفي وقت قصير جداً.

في هذا الموضوع نقدم لك عزيزتى صديقة موقع دندونه معلومات كاملة عن رجيم التمر واللبن الشهير والذي يحلو للبعض أن يسميه أيضاً “رجيم التمر والحليب”.

ويتميز رجيم التمر واللبن بقدرته الكبيرة على مساعدة الشخص على انقاص وزنه الزائد بسرعة كبيرة وفى وقت قصير جداً, وبالتالى فهو يناسب كل امراة ترغب فى الحصول على جسم رشيق من أجل حضور مناسبة هامة قريبة.

بامكان رجيم التمر واللبن أن يعمل على انقاص حوالى 5 كجم فى أقل من أسبوع. ويمكن الاستفادة من رجيم التمر واللبن فى العمل على حفظ وزن الجسم عند الحد المناسب عوذلك بتكراره من وقت لآخر ان لزم الأمر وبالتالى الحفاظ على رشاقة الجسم بشكل دائم.

الفوائد الغذائية للتمر

  • يحتوى التمر على الكثير من العناصر الغذائية والهامة للجسم, فالتمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث يوجد حوال 3.5 جرام من الألياف فى كل 5 تمرات.
  • يحتوي التمر على كميات من الألياف غير الصالحة للهضم, وهذه الألياف تلعب دوراً كبيراً فى زيادة كثافة البراز وبالتالى فان هذا يعمل على تحريكه بسهولة عبر الأمعاء والقولون.
  • يحتوى التمر على الألياف الذائبة والتي تساعد على الهضم.
  • يحتوى التمر أيضاً على كميات وفيرة من السكر والأملاح، فيتامين سي, B1, B2, وفيتامين أ بالاضافة الى كميات كبيرة من المعادن.

فوائد اللبن الحليب

يتميز اللبن باحتواءه على كميات كبيرة من الكالسيوم والذى يلعب دوراً هاماً فى نقل الاشارات العصبية وتقوية العظام بالاضافة الى فيتامين D الضرورى لبناء العظام والأسنان والأظافر. أيضاً يساعد اللبن في تحسين عملية الهضم بفاعلية.


اقرأى كيف تقومين بعمل رجيم قاسى للتخسيس 

كيف يعمل رجيم اللبن والتمر

يعمل رجيم التمر واللبن على انقاص الوزن بسرعة والتخسيس السريع وذلك باعتباره نظام رجيم قاسى وغذائي منخفض فى محتواه من السعرات الحرارية, حيث وجد أن:

  • تحتوى التمرة الواحدة على حوالى 23 سعر حرارى, وهذا يعنى أن تناول عدد 7 تمرات فان هذا يمد الجسم بحوالى 160 سعر حرارى تقريباً.
  • يحتوى كوب اللبن على حوالى 100 سعر حرارى. وبالتالى فان تناول 3 أكواب من اللبن الحليب في اليوم الواحد سيمد الجسم بحوالى 300 سعر حرارى.

اذاً, فان اجمالي السعرات الحرارية التى يحصل عليها الجسم فى الوجبة الواحدة من التمر واللبن تكون فى حدود 263 سعر حرارى.

مميزات رجيم التمر واللبن الحليب

كما ذكرنا يابقاً, فان رجيم التمر واللبن يمد الجسم بقدر كبير من احتياجاته الغذائية الضرورية. فالتمر يحتوى على الماء والدهون والسكريات والكالسيوم والحديد وفيتامين A وفى نفس الوقت فان اللبن الحليب يحتوى على 18 مادة غذائية أساسية وضرورية للجسم، أهمها: الماء والنشويات والدهون والبروتين وفيتامينات A وB6 وB12 وC وD بالاضافة الى أحماض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين والفوليك والنياسين بالاضافة الى الماغنيسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم.

عيوب رجيم التمر واللبن

• رجيم التمر واللبن يفتقر الى بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم.
• يحتوى على نسبة قليلة من البروتينات، حيث يحتوى فقط على حوال 21 جرام من البروتين.
• تناول نفس الوجبات بشكل مستمر كل يوم يسبب الاحساس بالملل والتوتر، كما تظهر أعراض نقص البروتين والاملاح والألياف والفيتامينات التى لا تتوفر فى نظام التمر واللبن.

لذا, ينصح بقوة بعدم اتباع نظام رجيم التمر واللبن لفترات طويلة, كما يجب عدم تكراره كثيراً.

نظام رجيم التمر واللبن فى صورته البسيطة والسهلة

ريجيم التمر واللبن سهل جداً, فهو يتكون من 21 تمرة وثلاثة أكواب من اللبن الحليب أو اللبن الرائب أو الزبادي، ويمكنك اتباعه بواحدة من الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى لرجيم التمر واللبن

1. وجبة الفطور: تتكون من 7 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.
2. وجبة الغداء: 7 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.
3. وجبة العشاء: 7 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.

الطريقة الثانية لرجيم التمر واللبن

1. وجبة الفطور من الساعة 6 – 9 صباحاً: 5 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.
2. وجبة خفيفة فى الساعة 12 ظهراً: 3 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.
3. وجبة الغداء من الساعة 3 – 5 بعد الظهر: 5 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.
4. وجبة خفيفة فى الساعة 7 مساءً: 3 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.
5. وجبة العشاء الساعة 9 مساءً: 5 تمرات مع كوب من اللبن الحليب أو كوب من الزبادي.

اذا استطعتي أن تستمرى فى متابعة رجيم التمر واللبن والمواظبة عليه, فسوف تفقدين جزءا كبيرا من وزنك الزائد فى وقت قصير جدا وبصورة سريعة ومؤكدة.

ولابد من استشارة طبيب متخصص والتأكد من مدى ملائمة رجيم التمر واللبن لحالتك الصحية وعدم وجود أى احتمالات للاصابة بأى أمراض نتيجة اتباع هذا الرجيم.

معلومات يجب معرفتها عن رجيم التمر واللبن

  • رجيم التمر واللبن الحليب رجيم فعال جداً ولكنه رجيم قاسى حيث يساعد على فقد حوال 5 – 8 كجم خلال أسبوع واحد فقط.
  • رجيم التمر واللبن يختلف من شخص لأخر حسب الدقة ومدى الانتظام فى الرجيم, ومستوى النشاط البدني والصحة العامة للشخص.
  • يمنع استخدام رجيم التمر واللبن لكل الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل مرضى الكلى أو الكبد أو مرضى السكر.
  • رجيم التمر واللبن غير مناسب صحياً لصغار السن والمراهقين والشباب وذلك بسبب كون أجسامهم ما زالت فى مرحلة النمو والبناء وبالتالى فهى فى حاجة ماسة وشديدة للفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها بشكل يومي لتكوين جميع أعضاء الجسم بشكل سليم .
  • قد يسبب رجيم التمر واللبن الاحساس بالارهاق والتعب، بالاضافة الى حدوث هزال في العضلات، تدهور نضارة الجلد، ونقص في الكفاءة الذهنية.
  • رجيم التمر واللبن الحليب هو رجيم طارىء ولا ينصح باتباعه لأكثر من أسبوع متواصل.
  • لا يساعد الرجيم على فقدان الوزن على المدى الطويل.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock