من هو سلامة موسي صاحب كتاب احلام الفلاسفة ؟
احلام الفلاسفة

كتاب أحلام الفلاسفة

لُخص كتاب أحلام الفلاسفة أشهر الأحلام التى رسمها الفلاسفة القدماء والمحدثين وتخيلوها عن روية وتدبير، يرجون بها صلاح مجتمعهم ومستقبل الإنسانية. فهو ينطلق من مدينة أفلاطون الفاضلة إلى أحلام مور وأندريا وبيكون وكامبانيلا. ثم يدرس ما طرأ على هذه الأحلام بدخول الثورة الصناعية وظهور المذهب الاشتراكى. ويختم هذا كله بحلمه الخاص “خيمى” أو مصر سنة 3105

الكاتب سلامة موسي

مفكر مصري، ولد سلامة موسى عام ١٨٨٧م بقرية بهنباي على بعد سبعة كيلو مترات من الزقازيق لأبوين قبطيين، التحق بالمدرسة الابتدائية في الزقازيق، ثم انتقل بعدها إلى القاهرة ليلحق بالمدرسة التوفيقية ثم المدرسة الخديوية، وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٣م.

سافر عام ١٩٠٦م إلى فرنسا ومكث فيها ثلاث سنوات قضاها في التعرف على الفلاسفة والمفكرين الغربيين، انتقل بعدها إلى إنجلترا مدة أربعة سنوات بغية إكمال دراسته في القانون، إلا أنه أهمل الدراسة وانصرف عنها إلى القراءة، فقرأ للكثير من عمالقة مفكري وأدباء الغرب أمثال: ماركس، وفولتير، وبرنارد شو، وتشارلز داروين، وقد تأثر موسى تأثرًا كبيرًا بنظرية التطور أو النشوء والارتقاء لتشارلز داروين، كما اطلع موسى خلال سفره على آخر ما توصلت إليه علوم المصريات.

توفي سلامة موسى عام ١٩٥٨م بعد أن ترك إرثًا مثيرًا للعقل يمكن نقده ومناقشته.

مقتبسات من كتاب أحلام الفلاسفة

كان يجد في غرفته جهازًا للتليفون الأثيري فيسمع من الخطب والمحاضرات والأخبار ما يشاء ليلًا أو نهارًا وكان إذا أراد أن يخاطب صديقه مثلت له صورته وسمع صوته وهو قاعد في غرفته لا يريم

 

هي تلك الأفكار التي لازمت بعض الفلاسفة في تخيلهم مدن يوتيوبية حالمة في عصرهم ، احلام قاربت التمني ترسم مجتمعات داخل أسور مدن وهمية من نسيج خيال الفلاسفة . اول الحالمين هو الفيلسوف الإغريقي أفلاطون في جمهوريته الخالدة ( جمهورية أفلاطون ) ، حيث قسم مجتمع جمهوريته الخيالية الى طبقات اربع هم الأوصياء الذين يمارسون الحكم و الجند الذين يمارسون الحماية و القتال و طبقة العمال الذين يمتهنون الزراعة و الصناعة .
ثاني الحالمين الإنكليزي توماس مور الذي ابتكر شيوعية الاملاك و ألغى النقود لعدم حاجة الناس اليها لوجود الاكتفاء الذاتي و نظام المقايضة .

مؤلفات سلامة موسي

لقد قام الكاتب الكبير سلامة موسي بتأليف 63 كتاب من ضمنهم كتاب أحلام الفلاسفة ، وإليك قائمة بهذه المجموعة الرائعة :

هؤلاء علموني
حرية الفكر وأبطالها في التاريخ
المرأة ليست لعبة الرجل
نشوء فكرة الله
العقل الباطن أو مكنونات النفس
أحلام الفلاسفة
نظرية التطور وأصل الإنسان
كتاب الثورات
تربية سلامة موسى
الاشتراكية
التثقيف الذاتي
دراسات سيكولوجية
عقلى وعقلك
فن الحياة
تاريخ الفنون وأشهر الصور
فن الحب والحياة
مقالات ممنوعة
برنارد شو
الحب في التاريخ
ما هي النهضة؟
افتحوا لها الباب
كيف نربي أنفسنا
محاولات
الانسان قمة ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ
البلاغة العصرية واللغة العربية
مشاعل الطريق للشباب
قصص مختلفة
غاندي والحركة الهندية
حياتنا بعد الخمسين
الشخصية الناجعة

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *