منوعات

تعقيم المنزل وتطهيره من الجراثيم والبكتريا

5
(1)

من المفترض أن المنزل هو الملاذ الآمن لأفراد الأسرة ومع ظهور فيروس كورونا في دول العالم، زادت الأعباء على الأسر نتيجة ضرورة توفير المواد المعقمة ضد الجراثيم والبكتريا، ومع زيادة أسعار تلك المنظفات والمطهرات كان لا بد لنا أن نستعرض معكم أهم الطرق الصحيحة لتعقيم المنزل من الجراثيم والبكتريا بشكل أكثر أمنا وأقل إرهاقا للأسرة، مع توضيح الفرق بين تطهير المنزل وتعقيمه.

الفرق بين تنظيف المنزل وتطهيره

قد يخلط البعض بينهما وهما يختلفان تماما، فالأول يعني أنك تزيل الجراثيم ولكن لا تقضي عليها ، بينما الثاني يعني أنك تتخلص منها فعليا، وهذا التمييز مهم لأنك قد تنظف الأسطح بفاعلية لكنك قد لا تعقم، تاركة الجراثيم والبكتيريا تتفاقم وتنمو. 

وإذا تم التطهير بشكل صحيح ، سيقضي على  الكائنات المجهرية بكل أنواعها، ومع ذلك يشير بعض الأطباء إلى أن تعقيم المنزل وتطهيره بالمنظفات  يعطي إحساسًا زائفًا بالأمان إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، لذا من المهم الاهتمام بملصقات المنتجات المصنفة كمطهرات لقتل الجراثيم وقراءتها جيدا، أما عن طرق تطهير وتعقيم المنزل الجيد فهي عديدة ومتنوعة نذكر منها ما ينفعك وبشكل طبيعي.

أولا التهوية الجيدة للمنزل

من أكثر الأمور التي يجب أن تحرص عليها كل الأسر هي تهوية المنزل بشكل جيد وخاصة في بدايات اليوم ومع إشراقة الشمس، حتى تسمح لأشعة الشمس بالولوج للمنزل وتطهيره والقضاء على البكتريا والفيروسات التي قد تحملها الأحذية وغيرها للداخل.

تنظيف المنزل

لا شك أن تنظيف المنزل وتطهيره يتم بشكل روتيني كل يوم، وقد تنظر للماء والصابون بأنهما شيء تقليدي- ولكن- في الحقيقة هي وسيلة آمنة في ظل جائحة كورونا وتعد فعالة بشكل كبير إذا ما حافظنا عليهما وخاصة لو تم الاعتماد عليهم في تنظيف الأسطح والمقابض.

تطهير المنزل وتعقيمه

وفي تلك الخطوة الهامة يمكنك استخدام المبيضات  كمواد معقمة مثل “الكلور” نظرا لأنه لقدرته العالية على قتل الميكروبات والجراثيم وذلك وفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، ولكن استخدام المبيضات يجب أن يتم بحذر وحرص شديدين، عن طريق إضافة 4 ملاعق من المبيض على لتر ماء.

التخلص من الاثاث القديم 

أى اثاث قديم بالمنزل فى العادة يتم اهمال تنظيفه لذلك يسهل ظهور البكتريا والفطريات عليه خاصة إن كان موجود فى مكان رطب لذلك يجب التخلص منه أما ببيعه لشركة شراء اثاث مستعمل أو بالتبرع به للجمعيات الخيرية.

كيفية التنظيف والتطهير

تعقيم المنزل من الجراثيم
تعقيم المنزل من الجراثيم

بالنسبة للأسطح الصلبة

عند تطهير وتعقيم الأسطح الصلبة عليك بارتداء القفازات أولا وبعد أن تتم عملية التعقيم قم بالتخلص منها على الفور، أو تخصيص قفازات قابلة للاستخدام لغرض التطهير والتعقيم فقط.

  • تجنب خلط مواد التعقيم  الكيماوية حتى لا تسبب لك ضيقا في التنفس أو تسمم في حالة شم تلك المواد، مع تجفيف الأسطح جيدا لتجنب تجمع السوائل.
  • عليك بتخزين واستخدام المواد الكيميائية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

في حالة تنظيف الأجهزة الإلكترونية يمكنك استخدام المناديل المعقمة بالكلور أو غيره ولكن يجب معرفة الإرشادات الموجود بدليل الجهاز قبل البدء، وفي حالة عدم توفر إرشادات الشركة المصنعة ، فكر في استخدام المناديل أو البخاخات التي تحتوي على الكحول بنسبة 70 ٪ على الأقل من الكحول لتطهير شاشات اللمس. 

بالنسبة للأسطح الناعمة

الأسطح الناعمة مسامية بشكل كبير؛ لذا فطريقة تنظيفها تختلف وتحتاج لمجهود أكبر في التطهير والتعقيم، لذا يمكنك استخدام بعض البخاخات المضادة للبكتريا مع تلك الأسطح خاصة الوسائد ولعب الأطفال وغيرها مع تعريضها للشمس باستمرار وحرارة المكنسة الكهربائية.

التخلص من القمامه

أنه مع قمامة المنزل أولا بأول حتى لا تكون عرضة لتجمع الحشرات أو الروائح الكريهة التي قد تتسبب في انتشار الأمراض التنفسية، مع وضع مناديل مبللة بالكلور أسفل كيس القمامة في السلة لزيادة التعقيم والتطهير.

فى النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومة جديدة وبسيطة، ونتمنى لكم مزيدا الصحة والعافية.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 5 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock