السيرة الذاتية لرجل الأعمال صالح كامل
صالح كامل

بعد التأكد من خبر وفاة المغفور له “صالح كامل” عن عمر يناهز 79 عام ، نستعرض معكم السيرة الذاتية الخاصة بالمستثمر السعودي ورجل الأعمال الذي كان واحد من أحد المحبين لجمهورية مصر العربية ، وزوج الفنانة ” صفاء أبو السعود ”

من هو صالح كامل

صالح عبد الله كامل رجل أعمال سعودي وأحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام وذلك من خلال مؤسسة ART ” راديو وتلفزيون العرب”، ولد عام 1360هـ/1941م في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383هـ، 1963م. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي” وبدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم. تم القاء القبض عليه في السعودية بتاريخ 4 نوڤمبر2017 بتهمة الفساد.

يرأس مجلس إدارة “مجموعة دله البركة” التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. ورئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

استثمارات صالح كامل في المجال الإعلامي

يعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف “بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي”، وقد بدأت الـ شبكة راديو وتلفزيون العرب ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993م إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة إم بي سي التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب شبكة راديو وتلفزيون العرب والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.

حققت الـ ART نجاحاً مميزاً بما تقدمه ببرامج متميزة وانفرادها بالعديد من الأحداث وعرضها للأحداث الرياضية والأفلام حصرياً، ويقدر عدد المشتركين بها حوالي مليون مشترك مما يحقق كم هائل من الأرباح سنوياً. وفي سنة 2009م تم بيع باقة قناة art sport الرياضية للقناة الجزيرة الرياضية، وجميع البرامج وبطولات بمبلغ – بعد مفاوضات دامت قرابة الشهر ونصف الشهر، انتهت صفقة بيع قنوات راديو وتليفزيون العرب “A.R.T” الرياضية الـ6 إلى قناة الجزيرة مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، بحسب ما أعلنه مسؤول القناتين. وقد قال الشيخ صالح كامل في برنامج نقطة تحول في قناة ام بي سي (ان مجال الاعلامي الرياضي بخصوص كان غلطة) وقد خسرت فيه الكثير، وأيضا يملك قناة اقرأ الإسلامية. وأضاف أيضا عنه على الان يقوم بدراسة لفتح قنوات إسلامية من أكثر من سبع لغات.

حياته الأسرية

متزوج من الممثلة المصرية صفاء أبو السعود وأنجبا ابنة اسمها «أصيل».

له عدد من الأبناء من زوجته أم عبد الله.

عبد الله كامل
محيي الدين كامل

وفاة رجل الأعمال صالح كامل

توفي في مساء يوم الاثنين 18 مايو 2020، في مستشفى سمير عباس بجدة.

بعد وفاته تفاعل عدد كبير من مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي ورجال الأعمال ليشاركو بكلمات أخيرة في وداع المغفور له ” صالح كامل ”

 

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *