تعرف علي حساب المواطن وكيفية حاسبة حساب المواطن
حساب المواطن

ماهو حساب المواطن ؟

يعد حساب المواطن أحد أهم الأنظمة الالكترونية الخاصة بالدعم التى توفرها الحكومة السعودية لملايين من المواطنين ، ويقوم بإدارة البرنامج وزار العمل والتنمية الإجتماعية والتي تكون مسئولة بدورها عن توفير كافة دفعات الدعم للمواطنين وذلك من أجل تحسين المعيشة ، وذلك لما تمر به البلاد حول غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار الي انتشار فيروس كورونا

عن حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

  • دعم موجه؛ كفاءة أعلى

تحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم.

عبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

  • استهلاك رشيد؛ موارد مستدامة

ساهم الدعم بشكله السابق في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه بشكل يؤدي إلى هدر هذه الموارد. لذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، و يضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات  الاقتصادية  الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة و ضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية و المشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

حاسبة حساب المواطن

بالتزامن مع إيداع الدعم في حسابات المستفيدين من الدفعة الـ31 من حساب المواطن يسعى العديد من المواطنين إلى مراجعة ما حصلوا عليه من مبالغ ، ويلجأ الكثيرون إلى حاسبة الدعم التقديرية في حساب المواطن قبل التواصل مع خدمة العملاء سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي أو عبر رقم خدمة المستفيدين.

وقال حساب المواطن إنه للدخول على الحاسبة التقديرية يجب أن يتم الدخول أولاً على الموقع عبر الرابط التالي (هنا) ثم اختيار الحاسبة التقديرية.

فيديو توضيحي لطريقة الحساب التقديري من حاسبة حساب المواطن

التسجيل في حساب المواطن

يجب لاستيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

التسجيل  خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

إقرأ أيضاً : حاسبة حساب المواطن 1441 “الحاسبة التقديرية” رابط تسجيل الدخول للاستعلام عن الدفعة 31 من الدعم

 

أعلن حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، فجر الأربعاء، البدء بإيداع الدعم المخصص للمستفيدين المكتملة طلباتهم لشهر يونيو/ حزيران.

النقص في قيمة الدعم الشهري بالنسبة للمستفيدين أثار تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تداولوا صور رسائل نصية عن نقصان قيمة الدعم لهذا الشهر مقارنة بأشهر سابقة.

وفي رد على استفسار أحد المستفيدين من البرنامج عن سبب النقص، قال حساب المواطن: “الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن يتغير بناءً على الارتفاع والانخفاض نتيجة المراجعة الدورية لأسعار الطاقة، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية”.

ويشار إلى أن برنامج حساب المواطن يقدم الدعم للمستفيدين ضمن آليات وضوابط تأخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل مثل عدد أفراد الأسرة على أن يكون أقل مقدار للدعم 300 ريال فيما تجاوز المبلغ المخصص لإحدى الأسر الكبيرة ثلاثة آلاف ريال، وفقا لصحيفة سبق السعودية.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *